رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في جولة حول العالم.. أغرب الطقوس في احتفالات عيد الأم

العالم يحتفل بعيد
العالم يحتفل بعيد الأم في 21 مارس

تكريما لدورها العظيم وتذكيرا لمكانتها الكبيرة وقيمتها الرفيعة في القلوب، ودورها البارز في الحياة والمجتمع، خُصص لها يوما في جميع دول العالم احتفالا بها واعترافا بفضلها ولعطائها الذي لاينتهي إنها "الأم"، الذي تفصلنا أيام قليلة للاحتفال بعيدها في معظم الدول.

 

ويختلف تاريخ الاحتفال بعيد الأم في بعض الدول عن غيرها، لارتباطه بمناسبات خاصة بهم، ويختلف أيضا في عاداته وطقوسه من بلد إلى أخرى إلا أن هناك اتفاقا عالميا على إقامة الاحتفالات بعيد الأم تكريما لها ولدورها فى حياة أبنائها.

 

ومن خلال هذا التقرير تعرض "بوابة الوفد"، أشهر وأغرب طقوس واحتفالات عيد الأم فى العالم:

إثيوبيا:

لا يوجد يوم محدد للاحتفال بعيد الأم في إثيوبيا، ويرتبط تحديد اليوم عندما ينتهى موسم المطر، ويأتى البنات والبنين في هذا اليوم من كل مكان لزيارة والديهم حاملين معهم الطعام الذي تعده الأمهات، وتدهن الأمهات والبنات أنفسهن بالزبد ويتغنون بالأغنيات الجميلة، للاحتفال بالعائلة كما يقوم رؤساء القبائل وأبطالها بالغناء ويستمر من يومين إلى ثلاثة.

 

كرواتيا:

يقوم الأطفال في كرواتيا بالاحتفال بأمهاتهم بطريقة غريبة، ففي أحد أيام ديسمبر يصعد الأطفال إلى غرفة نوم الوالدين، ليقوموا بتقييد الأم، وهي لا تزال نائمة وعند استيقاظها من النوم تجد نفسها غارقة في الكثير من الهدايا التي تم وضعها بجانبها.

 

المكسيك:

تأخذ المكسيك يوم الأم على محمل الجد، حيث يكون هذا اليوم مليئا بالموسيقى والطعام والاحتفالات، وأكد "مانويل جوتيريز"، رئيس الجمعية الوطنية للمطاعم لصحيفة "واشنطن بوست"، أن هذا اليوم هو اليوم الأكثر ازدحاما في السنة بالنسبة للمطاعم المكسيكية.

 

 اليابان:

يكون الاحتفال به فى 2 مايو ويتم إقامة معرض للصور من يد الأطفال يسمى معرض "أمي"، كما يُقام يشارك معرض آخر يسمى المعرض المتنقل، ويتجول هذا المعرض فى العديد من الدول المختلفة.

 

المملكة المتحدة:

ويسمى عيد الأم في المملكة المتحدة بـ"أحد الام Mother's Sunday"، ويعتبر يوم إجازة فى المملكة باعتبارها مناسبة مهمة، ويكون الاحتفال فى يوم الصوم الكبير لدى المسيحيين، حيث تتجمع الأسرة، ويتم صنع الحلويات والتورتات وإحضار الزهور وبطاقات التهنئة تعبيرا عن حبهم لأمهاتهم.

 

الهند:

يسمى عيد الأم فى الهند بـ"درجا بوجا Durga Puja"، وهو اسم الآلهة لديهم التى تبعد عنهم الشر، ويستمر الاحتفال لمدة عشرة أيام، وهي أم قديسة لديهم وهى أهم إلهة هندوسية، ويمثلونها على أنها طويلة

للغاية ولها عشرة أذرع، وتحمل في كل ذراع سلاح لكى تدمر الشر، ويقوم  الأبناء بإرسال كروت تهنئة لأمهاتهم، وأيضا دعوات على الطعام وتقديم القرابين للآلهة بشكل كبير.

 

يوغسلافيا:

 يكون الاحتفال بعيد الأم في يوغسلافيا فى الأحد الأول من ديسمبر، ويستمر لمدة 3 أيام، حيث يقوم الأباء بربط الأبناء حتى يعترفوا بولائهم، وبعد ذلك يتم إطلاق سراحهم، وفي الأحد الثانى من ديسمبر يقوم الأبناء بتقييد الأمهات حتى تعطى لهم الحلوى والهدايا دليل على حبها، وفي الأحد الثالث من ديسمبر يحتفل الأبناء بعيد الأب، ويقوموا الأبناء بتقييد الأباء ولا يطلقوا سراحهم إلا بعد وعد الأبناء بشراء ملابس جديدة.

 

 تايوان:

الاحتفال بعيد الأم في تايوان له قدسية خاصة، بسبب تزامنه مع تاريخ ميلاد "بوذا" الذي يمثل الإله في الديانة البوذية، وهي الديانة الرسمية في تايوان، وتختلط أجواء الاحتفالات بعيد الأم في تايوان مع إقامة الشعائر الدينية التي تعبر عن مكانة الأم وقدسيتها في الديانة البوذية، وفي الليل تقام الكثير من المهرجانات الشعبية في جميع شوارع البلاد.

 

السويد:

يُعتبر تجهيز وجبة الإفطار للأمهات وإحضارها للفراش من أهم معالم الاحتفال بعيد الأم في السويد، فالنساء السويديات في هذا اليوم لا يفعلن أي شيء سوى الاستلقاء في الفراش وطلب ما يحلو لهن، وعلى الزوج والأبناء تنفيذ ما تطلبه الوالدة من طلبات.

 

فرنسا:

وفى فرنسا يحتفل بعيد الأم آخر أحد فى مايو، حيث يتم الاحتفال به على أنه عيد للأسرة كلها، وتلتف جميع أفراد الأسرة كلها حول المائدة لتناول الوجبات الشهية وتوزيع الحلوى.