رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ميناء دمياط يشارك في فعاليات المؤتمر الدولي للنقل "مارلوج 8"

بوابة الوفد الإلكترونية

شاركت هيئة ميناء دمياط بفعاليات المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجيستيات "مارلوج 8" بالإسكندرية، تحت عنوان "نحو تنافسية عالمية في قطاع النقل البحري– التوجهات المستقبلية للاستثمار في الموانئ".

جاء ذلك برعاية أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، ووزير النقل المهندس، كامل الوزير، الذي ينظمه مركز البحوث والاستشارات لقطاع النقل البحري، ومعهد تدريب الموانئ التابعين للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، بالتعاون مع جامعة "جنوة" بإيطاليا، ومؤسسة ميناء "فالنسيا" الإسبانية، ومركز تدريب الموانئ بأنتويرب ببلجيكا، والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وبحضور الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، وعدد من السفراء العرب والأجانب وخبراء النقل البحري.

 يناقش المؤتمر محاور عدة، أهمها "مشروعات الاستثمار المستدام، وأهمية محور قناة السويس كمنطقة اقتصادية عالمية واعدة، وأحدث الإبداعات والابتكارات التكنولوجية في الموانئ، والاستثمار البيئي في الموانئ والمردود الاقتصادي، وأهمية تطوير الكوادر البشرية لتحقيق رؤية الموانئ 2030".

 على هامش المؤتمر، تشارك الهيئة بجناح متميز في معرض للخدمات والمعدات البحرية "IME" الذي يعتبر من أكبر المعارض الدولية المتخصصة في مجال خدمات الموانئ والنقل البحري وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر والدول العربية، وتشارك فيه الهيئة سنويا، وتعرض خلاله فيلما تسجيليا جديدا عن أنشطة ميناء دمياط.

 تفضل بزيارة الجناح وزير النقل، ورئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، ولفيف من الشخصيات ورجال الأعمال من العرب والأجانب والمستثمرين العاملين في قطاع النقل البحري واللوجيستيات، حيث كان في استقبالهم الرُبَّان طارق شاهين، رئيس مجلس الإدارة، واللواء بحري وليد عوض، نائب رئيس مجلس الإدارة، حيث ناقش الوزير الموقف الحالى لأرصفة الميناء ومحطاته والتعميق الجارى للممر الملاحى وحوض الدوران والأرصفة بالميناء، كما استفسر عن خطط تطوير الميناء والمحطة متعددة

الأغراض.

 تطرق شاهين إلى الموقف الحالى لمحطة الحاويات الثانية، مشيرا إلى حرص واهتمام كبار المشغلين العالميين على الفوز بحق إدارة وتشغيل المحطة، واهتمام كبرى البنوك الدولية والمحلية بتمويل المشروع.

كما تشارك أيضا في الاجتماع رقم 22 للجنة تنمية المهارات البشرية بالموانئ البحرية العربية، المقرر انعقاده بالتزامن مع المؤتمر.

 يهدف المؤتمر إلى جذب المتخصصين والخبراء بمجالات النقل البحرى والموانئ البحرية واللوجيستيات، بما يصب فى صالح تحقيق أهداف التنمية المستدامة، بمشاركة نخبة من المتخصصين من هيئات الموانئ والشركات المتخصصة فى قطاع النقل البحرى على المستوى المحلى والإقليمى والدولى، حيث يعتبر مارلوج إحدى المناسبات الفريدة لتجمع أكبر عدد من صناع القرار فى مجال النقل البحرى، لتبادل الآراء والخبرات والتوقعات، مما يساعد فى الاستجابة والتفاعل مع هذه المستجدات والمتغيرات، ويتيح التخطيط الجيد لمستقبل هذه الصناعة فى الشرق الأوسط.

 في سياق متصل، تستعد هيئة ميناء دمياط قبل نهاية هذا الأسبوع لاستضافة اجتماع "لجنة العلاقات مع المؤسسات الدولية" الخاصة بجمعية موانئ البحر المتوسط، باعتبار الهيئة عضوا مؤسسا بها، كما تضم عددا من أهم الموانئ الأوروبية والعربية المطلة على البحر المتوسط.