رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في ذكرى وفاة البابا شنودة.. مقتطفات في حياة معلم الأجيال

بوابة الوفد الإلكترونية

ولد البابا شنودة "نظير جيد روفائيل" بأبنوب في 3 أغسطس عام 1923 في قرية سلام بمحافظة أسيوط، قبل أن تنتقل أسرته إلى دمنهور، حيث حصل "نظير" على ليسانس الأداب عام ١٩٤٧، من جامعة فؤاد الأول "القاهرة حاليًا" قسم تاريخ، ليعمل بعد ذلك بالتعليم فى المدارس الثانوية، قبل أن يتركها لرغبته فى تكريس وقته لخدمة الرب.

 

التحق بالكلية الإكليركية، وتخرج فيها ١٩٤٩ بتقدير "ممتاز"، وكان الأول على دفعته، وقبل تخرجه حضر فصولًا مسائية في كلية اللاهوت القبطي، وكان تلميذًا وأستاذًا في نفس الكلية في نفس الوقت، ثم أصبح مدرسًا للكتاب المقدس واللاهوت بالكلية الإكليركية.

 

إلي جانب وظيفتة الدينية كان البابا شنودة كاتبًا يحب الكتابة الشعرية وأيضا ينشر في جريدة الأهرام بصفة منتظمة، حيث كان عضوًا في نقابة الصحفييين حتي وفاتة ويعتبر أول بابا عضو في

نقابة الصحفيين .

 

رفض الذهاب مع الرئيس الراحل أنور السادت لزيارة إسرائيل كما أصدر قرارا بمنع سفر المسيحيين للحج فى الأراضى المقدسة، لوجود الاحتلال الإسرائيلى.

 

أصدر ما يقرب من 78 كتابًا فى العقيدة واللاهوت وفى الروحيات وفى التفسير وفى سير القديسين والأنبياء.

 

رفض تأسيس حزب قبطي له أكثر من مائة كتاب، ومقالات أسبوعية في الجرائد التالية ”وطني ، وأخبار اليوم، والأهرام، والجمهورية سابقا بالإضافة إلى مقالات نشرت في مجلة الكرازة .

 

حصل على جائزة أفضل معلم للدين المسيحى فى العالم وجائزة التسامح من منظمة اليونسكو