عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

معبد الأبت بالأقصر.. شاهد على عبقرية الحضارة المصرية

جانب من ترميم معبد
جانب من ترميم معبد الأبت بالأقصر

أيام قليلة تفصلنا عن افتتاح معبد الأبت بالأقصر، أحد أكبر المتاحف المصرية ، بعد انتهاء وزارة الآثار من ترميم الصالة الخارجية وقدس الأقداس داخل المعبد، والعمل على ترميم الحجرات الجانبية على أن يتم تجهيزه لاستقبال  فى الثامن عشر من أبريل القادم.

ومن المقرر أن يتزامن هذا الحدث  مع الاحتفالات بيوم التراث العالمى،  حسبما أكد الدكتور مصطفى وزيرى أمين المجلس الأعلى للأثار.

 هذا ويعد الملك أمنحوتب الثالث أحد ملوك الأسرة الثامنة عشر أول من شرع فى بناء معبد الأبت بالاقصر على الضفة الشرقية للنيل، وتم إنشاؤه على محور واحد من الشمال إلى الجنوب، وأُضيف إليه صرح كبير بفناء واسع ذو أساطين بردية على يد الملك رمسيس التانى من ملوك الأسرة التاسعة عشر.

يحتوى معبد الأبت على كثيرا من الآثار المصرية، أهمها 6 تماثيل من الجرانيت للملك رمسيس التانى موضوعه فى واجهة المعبد ، كل تمثال منهم يتراوح طوله حوالى 6 أمتار وهو مصنوع من الجرانيت الأسود ، وهناك تماثيل مصنوعة من

الجرانيت الوردى .

فيما كان يضم المعبد مسلتين فى واجهتة، و لم يتبق  منهم سوى المسلة الشرقية ، أما المسلة الجنوبية أهداها محمد على لملك فرنسا وكانت هذه المسلة رمزا عبادة إله الشمس " رع"، فضلًا عن وجود عددًا من تماثيل أبو الهول التى ترجع إلى ملوك الأسرة الثلاثين ، وتوجد هذه التماثيل أمام وجهة معبد الأقصر على الجانبين وكان يصل هذا الطريق إلى طريق الكباش فى معبد الكرنك.

يضم المتحف أيضًا مسجد أبو الحجاج فى الفناء الأول من معبد الأقصر وهو جامع مُغلق بسبب قرب المعبد من نهر النيل الامر الذى أدى دفن أجزاء من المعبد تحت طمى النهر.