رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الجامعة العربية تطالب إسرائيل بالتوقف عن هدم منازل الفلسطينيين

جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية

دعت جامعة الدول العربية لضرورة وجود تحرك إقليمي ودولي لمطالبة إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال، بوقف هدم منازل الفلسطينيين بحجة عدم الترخيص، ومساءلة المسئولين عن تدمير وتخريب الممتلكات الخاصة الفلسطينية.
جاء ذلك خلال كلمة الأمانة العامة للجامعة العربية التي ألقاها المستشار، منير الفاسي، مدير إدارة حقوق الإنسان بالجامعة العربية، اليوم الأحد، خلال أعمال ندوة عربية إقليمية حول موضوع "الحق في السكن اللائق: أفضل الممارسات – أبرز التحديات" بناء على تكليف صادر عن دورة اليوبيل الذهبي للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان بحضور الدكتور محمد بن علي كومان، الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب، وذلك بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.
وقال الفاسي ان الشعب الفلسطيني لا يزال يقبع تحت الاحتلال الذي لا يتوانى بسياساته الاستيطانية التوسعية في هدم المنازل وحرمان نساء وأطفال من سقف وجدران تحميهم من بشاعة الاحتلال وقسوة الطبيعة.
أكد الفاسي أن الجامعة العربية تولي أهمية كبيرة لمجال الإسكان لا سيما من خلال سن استراتيجيات وخطط عمل أبرزها الاستراتيجية العربية للإسكان والتنمية الحضرية المستدامة من خلال عقد شراكات مع منظمات دولية وإقليمية متخصصة، أبرزها برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية وأيضا من خلال تشجيع تدريب وبناء قدرات الكفاءات في قطاع الإسكان.
ودعا الفاسي الدول العربية التي لم تصادق على الميثاق العربي لحقوق الإنسان إلى سرعة المصادقة عليه.
من جانبه أكد الدكتور محمد بن علي كومان، الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب، أن احترام حقوق الإنسان وكرامته هو واجب ديني وأخلاقي وقانوني، وينبغي أن تصان هذه الحقوق حتى في ظل التحديات الأمنية التي تواجهها

المنطقة العربية، وكذلك ما تعانيه من خطر الإرهاب.
وشدد في كلمته خلال الندوة على حرص مجلس وزراء الداخلية العرب على تعزيز التعاون بين أجهزة الأمن واللجان الوطنية لحقوق الإنسان وسائر المنظمات المعنية بحقوق الإنسان.
وأدان حادث نيوزلندا الإرهابي، مؤكدا أن الإرهاب لا دين له، وأن الأمن حق أساسي من حقوق الإنسان تتوقف عليه الحقوق الأخرى.
و يشارك في أعمال الندوة ممثلون عن الجهات الحكومية المعنية والمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في الدول الأعضاء، فضلا عن منظمات المجتمع المدني الحاصلة على صفة مراقب لدى اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان، وأكاديميين مختصين في مجال القانون الدولي لحقوق الإنسان، وخبراء من المنظمات الدولية والإقليمية الشريكة.
جدير بالذكر أن مجلس الجامعة على المستوى الوزاري وافق في دورته العادية (150) على توصية صادرة عن اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان باختيار شعار "الحق في السكن اللائق"، لإحياء اليوم العربي لحقوق الإنسان عام 2019 على المستويين الوطني والإقليمي، وهو اليوم الذي يصادف 16 مارس، تاريخ دخول الميثاق العربي لحقوق الإنسان حيز النفاذ عام 2008