عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تعرف على اليمين المتطرف.. وعلاقتهم بمنفذ هجوم نيوزيلندا الإرهابي

من هم اليمين المتطرف
من هم اليمين المتطرف

"اليمين المتطرف"، مصطلح يبحث عنه الكثير من الأشخاص حول دول العالم، وذلك بعد فاجعة أمس الجمعة، وهجوم نيوزيلندا الإرهابي الذي تسبب في مقتل 49 شخصًا، جراء إطلاق نار في مسجدين في كرايست تشيرش على يد رجل يميني متطرف، وصفته رئيسة الوزراء النيوزيلندية بالإرهابي العنيف.

فعلى أنغام الموسيقى وهدوء الأعصاب، ارتكب الأسترالي اليمني المتطرف تلك الجريمة البشعة، وقام بإطلاق الأعيرة النارية العشوائية على المصلين بمسجد النور بنيوزيلدا، وطالت أيضًا أسلحته المارة هناك، والغريب في الأمر بثه لفيديو مباشر أثناء إرتكابه تلك الحادثة، وكأنه يصور فيلمًا أجنبي، بدم بارد وحقارة تملأ القلب.

وفي التقرير التالي تعرض "بوابة الوفد"، معلومات عن منفذ هجوم نيوزيلاندا العنيف، كما توضح أيضًا معنى مصطلح اليمين المتطرف، وعلى من يطلق.

من هم اليمين المتطرف؟

هو وصف يطلق على تيار سياسي يتبنى نزعة متطرفة ضد المسلمين والأجانب المهاجرين، ولديه تمسك متطرف بالقيم الوطنية وبالهوية الثقافية والسياسية واللغوية، فهو يستخدم كافة طرق العنف والأسلحة لحماية تلك القيم المزعومة.

منفذ الهجوم الإرهابي بنيوزيلاندا:

منفذ هجوم نيوزيلاندا الرئيسي هو "برينتون تارنت" اليميني الأسترالي المتطرف، وهو من قام ببث جريمته على الهواء مباشرة على صفحته على موقع فيسبوك، ويبلغ من العمر 28 عاماً.

ينتمي إلى عائلة أسترالية من الطبقة العاملة، يطمح في إخلاء المجتمعات الغربية من غير البيض والمهاجرين بغرض حمايتها، وكذلك الإنتقام للحوادث الإرهابية والجرائم الجنسية التي يقوم بها مسلمون ومهاجرون حول العالم، بحسب أقواله وفكره المتطرف.

ويقال أنه اختار نيوزيلاندا في تنفيذ مخططه، ليقول أنه لا مكاناً آمناً في هذا العالم، مؤكدًا أنه يعمل بشكل منفرد ولا ينتمي لأي حركة نازية أو معادية للسامية، وأنه شكل أفكاره من خلال الانترنت، وأختار المسجدين بعد زيارته لهما حيث وجد الأعداد داخله كثيفة جدًا، وكان يريد إستهداف مسجد ثالث ولكنه لم ينجح.

ولم يكتفي الإرهابي اليمني المتطرف "تارنت" بذلك بل كان يخطط لأكثر من عملية إغتيال، وكان يستهدف أسماء كبيرة من أجل تصفيتها، كالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وعمدة لندن صادق خان، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ومن ضمن مخططاته أيضًا قتل الزعماء الاقتصاديين المعادين للبيض، وتجار المخدرات، واعتبار المنظمات غير الحكومية جماعات خائنة، وأخيرًا ترحيل غير

الأوروبيين من الأراضي الأوروبية.

أسباب انتشار اليمين المتطرف:

صعد فى السنوات الماضية الأخيرة العديد من التيارات والأحزاب السياسية التي تنتهج النزعة اليمينة المتطرفة فى العديد من الدول الأوروبية والأمريكية، وحققت هذه الأحزاب مكاسب سياسية هامة فى العقد الأول والثاني من القرن الواحد والعشرين.

وبعد إنتهاء الحرب العالمية الثانية وإنهيار الدول وظهور الركود الاقتصادي، والأزمة العالمية، انتشر اليمن المتطرف في البلاد، فمن هنا بدأوا ينظرون إلى الأجانب بكل كره، فهم يرون أنهم يزاحمونهم على الوظائف والمناصب فى بلادهم، ومن هنا ظهرت العدائية تجاه الأجانب، وانتشرت مع مرور الوقت.

ويبقى السؤال هنا هل تحمي الحكومات الغربية المسلمين من المتطرفين اليمينيين؟.

وكيف يمكن لمسلمي الغرب التعامل مع مثل تلك الهجمات الإرهابية، وحماية أنفسهم منها؟.

سؤال طرحه الكثير من الأشخاص بدافع الخوف على أنفسهم، وفي تصريحات سابقه له أجاب محمد حامد، الباحث فى شئون العلاقات الدولية، أن صعود "اليمين المتطرف" فى الغرب سببه تفاقم أزمة اللاجئين العرب فى أوروبا، خاصة أن أغلب هؤلاء اللاجئين هم مسلمون، وبالتالي زاد كره اليمين المتطرف.

وبشأن مواجهة هذا اليمين المتطرف فى الغرب، أكد حامد، أن الحكومات الأوروبية تعمل على مواجهة هذا الأمر، وتبحث لماذا ينتشر هذا الفكر وتحاول مواجهته، إلا أن مواجهة هذا التيار صعب للغاية في الوقت الحالي، ويحتاج لتكاتف الجهود وإتفاقيات كثيرة من كافة دول العالم للقضاء عليه، خاصة وأنه تيار قوي تمتد جذوره لقرون بعيدة لا يمكن استئصالها بسهولة.

شاهد الفيديو..