رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

نائب رئيس "مدارس النيل" في حوار للوفد: نقدم تعليمًا دوليًا بمصروفات تنافسية

أخبار وتقارير

السبت, 16 مارس 2019 02:09
نائب رئيس مدارس النيل في حوار للوفد: نقدم تعليمًا دوليًا بمصروفات تنافسيةأماني الفار- نائب رئيس إدارة مدارس لنيل
كتبت- نرمين عِشرة:

 

مدارس مصرية بمعايير عالمية تقدم نموذجًا تعليميًا عالي الجودة يعتمد على مناهج مصممة بأحدث الاتجاهات في العالم، ليحصل خريجيها على شهادة معتمدة دوليًا من جامعة كامبريدج البريطانية، إنها مدارس النيل المصرية الدولية.

حاورت "بوابة الوفد" الدكتورة أماني الفار، نائب رئيس مجلس إدارة مدارس النيل المصرية الدولية، والمدير التنفيذي لمؤسسة مصر للإدارة التعليمية؛ للتعرف على طبيعة مدارس النيل وتاريخ إنشائها ومميزاتها وكيفية التقدم لها.

أكدت الدكتورة أماني أن مدارس النيل المصرية الدولية تقدم تعليمًا دوليًا بهوية مصرية وتمنح الطلاب شهادة معتمدة دوليًا بمصروفات تنافسية للأسر متوسطة الدخل غير القادرين على رسوم المدارس الدولية مرتفعة التكلفة.

وأشارت إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بالتوسع في إنشاء تلك المدارس لما تقدمه من تعليم متميز للطبقة متوسطة الدخل بمختلف أنحاء الجمهورية.

 

ما تاريخ إنشاء مدارس النيل في مصر؟

أنشئت مدارس النيل المصرية الدولية منذ عام 2009 وافتتحت خمس مدارس عام 2010 في أكتوبر والعبور وبورسعيد والمنيا وقنا تحت إدارة وحدة مدارس النيل الدولية التابعة لصندوق تطوير التعليم بمجلس الوزراء.

 

ما عدد المدارس الحالية على مستوى الجمهورية؟

تبلغ عدد المدارس حتى الآن عشرة بينها خمس مدارس قديمة خاضعة لإدارة وحدة النيل الدولية، وخمس مدارس أخرى -أنشئت العام الماضي- تخضع لمؤسسة مصر للإدارة التعليمية في دمياط الجديدة والسادات وأسيوط والأقصر وأسوان، ومن المقرر افتتاح أربع مدارس العام الدراسي المقبل هي: الأندلس والياسمين في القاهرة الجديدة، والشروق، والشيخ زايد.

لماذا أنشئت مؤسسة مصر للإدارة التعليمية؟

بعد توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتوسع في إنشاء تلك المدارس التي تقدم خدمة متميزة للطبقة المتوسطة لتصل إلى 30 مدرسة في مختلف أنحاء الجمهورية، تشكلت لجنة تسيير أعمال تضم الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لوضع خطة تنفيذ توجيهات الرئيس

استقروا على إنشاء شركة مساهمة مصرية وهي مؤسسة مصر للإدارة التعليمية.

 

كيف أنشئت المؤسسة؟ وما رأس مالها؟         

تأسست مؤسسة مصر برأس مال حكومي مئة في المئة بمساهمة: هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وصندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، وصندوق تحيا مصر.

 

هل هناك فرق بين المدارس التي تديرها شركة النيل والتي تديرها مؤسسة مصر؟

لا يوجد أي فرق بين تلك المدارس على الإطلاق فهي جميعًا تحمل طبيعة واحدة وتدرس نفس المناهج وتقدم نفس الشهادات.

 

ما المناهج التي تقدمها مدارس النيل؟

تقدم مناهج كامبريدج بهوية مصرية، فمثلا مواد اللغة العربية والتربية الدينية والدراسات الاجتماعية باللغة العربية.

 

ما الشهادات التي يحصل ليها خريجي المدرسة؟

تتيح المدرسة للطالب الحصول على شهادتين تصدرهما جامعة كامبردج البريطانية بالشراكة مع وحدة شهادة النيل بصندوق تطوير التعليم، وباعتماد وزارة التربية والتعليم، الشهادة الأولى بعد إتمام مرحلة التعليم الأساسي CNIPE، والثانية بعد نهاية الصف الثاني عشر CNISE وهي تؤهل لسوق العمل والجامعات الدولية.

 

هل الشهادة التي يحصل عليها الطالب تعادل الشهادة البريطانية "IG"؟

ليس هناك أي علاقة بين تلك الشهادة والشهادات الدولية الأخرى، فهي لها احترامها وكيانها الخاص كما الشهادة البريطانية IG أو الأمريكية IP .

 

هل يستطيع خريج تلك المدارس التقديم للجامعات المصرية؟

نعم، لهم نسبة مرنة مثل الشهادات الدولية.

 

متى يبدأ التقديم لمدارس النيل؟

بدأ التقديم منذ الأسبوع الأول من شهر مارس ويستمر حتى الأسبوع الأول من شهر إبريل.

 

ما معدل الإقبال على التقديم؟

الإقبال عالي جدًا، فخلال أسبوع واحد تقدم ألفي طالب لكل مرحلة بالمدرسة لاختيار 200 واحد فقط، ومن المتوقع

أن يصل عدد المتقدمين لـ10 آلاف شخص في المستوى الواحد.

 

ما سعة استيعاب الطلاب في كل مدرسة؟

كل مدرسة تحتوى على أربعة فصول لكل مرحلة "كي جي 1"، و"كي جي 2" وتبلغ الكثافة الطلابية في الفصل 25 طالب، أي 100 طالب في كل مرحلة، و200 للمدرسة.

 

لماذا خفضت نسبة قبول الأجانب لـ1 في المئة؟

نظرا للإقبال الهائل من غير المصريين الأجانب والعرب فخفضنا النسبة لإتاحة فرصة أكبر لقبول المصريين.

 

ما نوعية اختبارات القبول بالمدرسة؟

تشمل اختبارات القبول مرحلتين، الأولى عبارة عن أوراق اختبارات لقياس قدرات الطالب وتكون أمام لجنة مشكلة من أساتذة بكليات التربية وكليات تربية نوعية وكليات رياض الأطفال وتصل مدة مرحلة اختبار الطفل إلى تصل إلى 3 ساعات، والثانية فهي لولي الأمر وتكون باللغة الإنجليزية أمام لجنة بها أخصائي نفسي وأخصائي اجتماعي وأخصائي تربوي وخبير في شئون التربية، وبعدها تجمع الدرجتين لاحتساب الدرجة النهائية، وبعدها تظهر نتيجة التنسيق.

 

متى سيفتح باب التحويل للمدرسة؟

سنفتح باب التحويلات العام الدراسي المقبل في مدارس دمياط الجديدة والسادات وأسيوط والأقصر وأسوان حتى الصف الرابع الابتدائي فقط.

 

هل هناك شروط معينة للتحويل؟

سيقتصر التحويل على الطلاب حتى الصف الرابع الابتدائي في المدارس اللغات فقط ليستطيعوا مواكبة طبيعة الدراسة في المدرسة.

كم تبلغ مصروفات المدرسة؟

تستهدف مدارس النيل خدمة الطبقة المتوسطة التي لا تستطي إلحاق أبنائها بالمدارس الدولية مرتفعة المصروفات، ومصروفات تلك المدارس متفاوتة من منطقة لأخرى، وهي لم توضع بشكل عشوائي، وإنما خضعت لدراسات سوق من المستشار المالي، فهي تبلغ 15 ألف جنيه في محافظات الصعيد، و20 ألف جنيه في محافظتي السادات ودمياط الجديدة، و30 ألف في محافظتي القاهرة والجيزة، غير شاملة الكتب الدراسية والزي المدرسي.

كيف تختارون المعلمين؟

نعلن عن الحاجة لمعلمين في تخصصات مختلفة بشروط معينة، وبعد التقدم نختار مستوفي الشروط من بينهم حسب السيرة الذاتية المقدمة "سي في" في قادة البيانات، ثم يخضون لمقابلات شخصية مع لجنة على أعلى مستوى، واختبارات لغة ثم تدريبهم بحسب طبيعة المدارس.

 

ما نوعية الاختبارات التي يؤدونها؟

يؤدون اختبار تحديد مستوى لغة "Cebt" بالشراكة مع كامبريدج من أجل تحديد المستوى لديهم وضمان تمكنهم من اللغة.

 

كم تبلغ مرتبات المعلمين؟

تتراوح مرتبات المعلمين ما بين خمسة آلاف جنيه إلى خمسة آلاف و600 جنيه.

 

 

أهم الاخبار