رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أستاذ مشغولات يدوية: سوق الفسطاط كنز "مدفون" وتدعيمه خطوة لتنمية السياحة

بوابة الوفد الإلكترونية

 سوق الفسطاط أحد أشهر الأماكن السياحية والأثرية الهامة في مصر التى تعكس عمق الحضارة المصرية، كما أنه مكان لعرض كل المشغولات والحرف اليدوية العريقة، فيقع سوق الفسطاط بين جامع عمرو بن العاص والكنيسة المعلقة بمنطقة مصرالقديمة، على بعد دقائق مشى على الأقدام من محطة مارى جرجس، حيث يضم هذا المكان 40 معرضًا لفناني سوق الفسطاط.

 

وفي هذا السياق قال كرم مسعد، أستاذ مساعد الأشغال الفنية والتراث الشعبي بكلية التربية الفنية جامعة حلوان، خلال حديثه لـ"الوفد"، إن سوق الفسطاط هو مكان للحفاظ على الهوية القومية للصناعات اليدوية المصرية، مضيفًا أنه يقوم حاليًا بعمل دوره تدريبية بالتعاون مع غرفة الصناعات اليدوية لتدريب كوادر مؤهلة بشكل علمي ومهني في هذا المجال.

 

وأطلقت كلية التربية الفنية جامعة حلوان "مبادرة مع ذوى الهمم" لعرض مشغولاتهم الفنية في المعارض التي تشنها الكلية تضامنًا.

  

 

في البداية حدثنا عن دراستك؟

 

أنا أستاذ مساعد الأشغال الفنية والتراث الشعبي بكلية التربية الفنية جامعة حلوان، وتم اختياري كاستشاري لتطويرالحلي في شركات الذهب والمجوهرات بعدد من البلدان منها السعودية والإمارات وتركيا وإيطاليا، ومدرب معتمد بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة حلوان، ومشرف على قسم الحلي بمركز الفسطاط للحرف التقليدية التابع لصندوق التنمية الثقافية. 

 

كم عدد الجوائز التي حصلت عليها؟

 

تقلدت المركز الأول في أوسكار التصميم للمجوهرات من قبل مجلس الذهب العالمي، ضمن أفضل 30 مصممًا على مستوى العالم عام 2009، بالإضافة إلى حصولي علي جائزة التميز بملتقي القاهرة الدولي للخط العربي عام 2017، كما شاركت في العديد من المعارض الجماعية منذ عام 1992 وحتى الآن، مثل "مفروكة شتفتشى، ست الحسن با ستخدام تكنيك macro mosaic، وغيرها".

 

ما هو سوق الفسطاط بالتفصيل؟

 

تم إنشاء سوق الفسطاط من حوالى 15 عامًا وهو تابع لوزارة السياحة بهدف دعم المحافظة على التراث الفني الشعبي والأشغال اليدوية المصرية، كما أنه مكون من 40 معرضًا به 40 فنانًا من مختلف ربوع الجمهورية، حيث يتميز بتصميم طراز القباب النوبية والحجرالجيري وهذا ما جعله من أهم المزارات السياحية في مصر.

 

ماذا كان سوق الفسطاط في السابق؟

 

كان عبارة عن مقلب قمامة، علاوة على انتشار الأماكن العشوائية به، كما كان يوجد به أماكن لصناعة وحرق الفخار بالطريقة التقليدية عن طريق استخدام الخشب والإطارات لإشعال النيران، وهذا بدوره ملوث للبيئة، لكن تم عمل إزالة لهذه المناطق العشوائية، فضلًا عن تطوير المكان وإنشاء قرية للفخارين، باستخدام أفران الكهرباء الحديثة لإثراء أهمية المكان التاريخية والحضارية.

 

ما سبب تسمية المكان بالفسطاط؟

 

نود القول بأن مدينة الفسطاط هي عبارة عن أول عاصمة إسلامية في مصر التى أنشأها عمرو بن العاص عام 21 هـ عقب فتح مصر، والفسطاط ترجع إلى كلمة فسطاطة وهي بمعني خيمة أمير الجيوش.

 

ما أنواع المنتجات التى تقدم في معارض سوق الفسطاط؟

 

 المعارض في السوق مختلفة ومتنوعة كما أنها تعكس عمق التراث المصرى الأصيل، من مختلف أنحاء الجمهورية كل معرض متخصص في نوع معين من الفنون والمنتجات، وأنا متخصص في الحلي، ويوجد آخرون متخصصون في المشغولات اليدوية المتباينة بين خزف وجلود ونسيج وحلي، بالإضافة إلى "العرجون" وهو عبارة عن ألياف النخيل التى تدخل في صناعات عدة مثل المعلقات والحقائب والمحافظ غيرها، كما يوجد لدينا أيضًا كافة المشغولات والمنقوشات على الزجاجية بأنواعه.

 

ماذا عن المعارض التي يقدمها السوق على مدار العام؟

 

ننظم عدة معارض على مدار العام في المناسبات العامة مثل عيد الأم و إجازات نصف العام والعطلات الصيفية، هذا بالإضافة إلى إقامة الورش المتنوعة طوال العام، ولكن في احتفالات أعياد الميلاد المجيد يبلغ المكان ذروته من الزوار و نحقق أعلى المبيعات في المنتجات المختلفة.

 

هل يشارك السوق في معارض خارجية؟

 

إلى الآن لم يشارك سوق الفسطاط في المعارض الخارجية، لكن على المستوى المحلي يشارك فناني سوق الفسطاط في المعارض المحلية مثل معرض القاهرة الدولي للكتاب وهذا يعد من أهم وأنجح المعارض في مصر، نظرًا لأنه يعد ملتقي الثقافات المختلفة حول العالم، كما نشارك في معرض مكتبة الإسكندرية للحرف اليدوية.

 

ماذا يحتاج السوق للمشاركة في المعارض الخارجية؟

 

نأمل في دعم كبير ومشترك بين وزارات السياحة والصناعة والخارجية، لأن هذه المنتجات المصرية في الخارج تلقى رواجًا كبيرًا من الشعب الغربي، كما أن المنتج المصري يتميز بأسعار تنافسية عالمية بمعني أن الحقيقة المشغولة يدويًا على سبيل المثال في مصر تساوى 1000 جنيه، لكن في الخارج بمثابة 30 دولارًا وهذا مبلغ بسيط بالنسبة للجمهور الأجنبي، كما أن التصميم المصري معروف على مستوى العالم بالحرفية والجودة العالية والعمل على ترويج هذه الصناعة دوليًا من قبل الجهات المختصة يصب بدوره في مصلحة نمو الاقتصاد المصري ويدر عملة صعبة للبلاد.

 

ما هو أهم شىء تتميز به في هذا المجال؟

 فن حلي الموزابيك الدقيقة وهو يعتبر فن إيطالي قمت بعمل بحث

علمي عليه وبدأت بتطويره مع صبغته بالطابع المصرى ليناسب الذوق العام العربي، وهو عبارة عن تكنيك خاص بخاتم الباباوية في العصور الوسطي كان يتم عن طريق رسم بورترية بابا الفاتيكان بدرجة عالية من الحرافية و من ثم وضعه على الخاتم الخاص به، حيث قمت بتصنيعه بطريقة حديثة من خلال تحويل الزجاج إلى شعيرات دقيقة جدًا.

 

ومن ثم الرسم بها وتطبيقها على مساحات من الذهب والفضة بتقنية متعددة المراحل للوصول إلى المنتج النهائي، لكن بالنسبة لى أفضل العمل في الفضة بالتزامن مع استخدام الأحجار الكريمة وتكون هذه القطع الفنية المشغولة صغيرة المساحة على سبيل المثال القطعة 7 سم يوجد بها أكثر من 2000 قطعة بداخلها وتباع بالدولار، حيث شاركت بهذه المنتجات في معارض خارجية مثل "فيت شينزا" بإيطاليا.

 

ما المعوقات التي تقابل فناني سوق الفسطاط؟

 

قلة عدد الزوار وهذا راجع إلى عملية التسويق لكن نحن كفناني سوق الفسطاط قمنا بالاستعانة بإحدى شركات التسويق والتواصل مع عدد من وسائل الإعلام، بالإضافة إلى الاعتماد بشكل كبير على التسويق الإلكتروني من خلال صفحة فناني سوق الفسطاط على "فيسبوك" ونأمل في زيادة عدد الانتشار والتوسع في الفترة القادمة، وحاليًا قمنا بعمل صندوق خاص بنا للتعامل مع الأزمات الطارئة التى تحدث في المكان.

 

ما أكثر الفئات التى تزورالمكان؟ وما هى المنتجات المفضلة لدى السائح العربي والأجنبي؟

 

الفئات الأوروبية جميعًا من مختلف دول العالم فهم يعرفوا جيدًا قيمة هذه الأشياء الثمينة، والزائرالأجنبي يفضل شراء كل ما خف وزنه وثقل ثمنه و قيمته الفنية؛ نظرًا لتكلفة الجمارك والشحن العالية في الدول الأوروبية، كما أنهم يفضلون القطع التى تروى الحكايات أوالقصص التاريخية، لكن بالنسبة للسياح العرب لا يوجد لديهم مشكلة في انتقاء كافة الأشياء التى يريدونها؛ لأن تكلفة الشحن في البلدان العربية تكون أقل ويفضلون السجاد اليدوى المنقوش، لكن الملابس البدوية والعربية المطبوعة يدويًا بالخط العربي يعشقها الجميع.

 

 

ما هو دور غرفة الصناعات اليدوية باتحاد الصناعات في هذا المجال الفترة المقبلة؟

سنقوم خلال نهاية الشهرالجارى بعمل دورة "tot" الهدف منها هو إعداد كوادر تدريبية معتمدة من الغرفة للنهوض بهذه الصناعة العريقة والمتميزة، و حصول المتدربيين على شهادات وكارنيهات مزاولة المهنة من قبل الغرفة، كما أن هذا بدوره سيعمل على تنقية المهنة من الدخلاء حيث أصبح الآن كل من لديه خبرة قليل في هذا الصدد يدعى أنه مدرب.   

 

 كيف تتعامل مع الإعاقات المختلفة أثناء تدريبك لهم فن الحلي؟

 

 يتم عمل برنامج خاص لكل إعاقة على حسب العمر ونوع الحالة بمعنى المكفوفين بيتم التعامل معهم بالاعتماد على حاسة اللمس من حيث أحجام الخرز وأنواع الحجر بالأشكال المختلفة ويتم وضع الألوان في أواني محددة لها. 

 

ماذا تقدم كلية التربية الفنية لمتحدي الإعاقة؟

 

أطلقت كلية التربية الفنية مبادرة مع ذوى الهمم، حيث نوفر لهم طاولات لعرض مشغولاتهم الحرفية، كما لاقت منتجاتهم رواجًا كبيرًا من قبل الجمهور وبناءًا عليه تم تكريمهم عدد من حالات الصم والبكم من قبل كلية التربية الفنية على تواجدهم المميز في المهرجان الثالث للفنون بالزمالك، وأتمنى تعميم فكرة المبادرة في المتاحف والأماكن الأثرية من خلال توفير طاولات لهم مجانًا أو بأسعار رمزية لتسويق منتجاتهم.