رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

القومي للكبد: الدولة تسعى للقضاء على فيروس بي.. ومصر أقل الدول إصابة

الدكتور محمد عز العرب،
الدكتور محمد عز العرب، استشاري الكبد

أكد الدكتور محمد عز العرب، استشاري الكبد، ورئيس وحدة الأورام بالمعهد القومي للكبد، أن الدولة تسعى جاهدة للإهتمام بمرضى فيروس B  مثلهم مثل مصابي فيروس سي، لافتًا إلى أنها توفر كافة التطعيمات داخل مراكز المصل واللقاح وحتى المستشفيات الجامعية وغيرها، من أجل التخفيف على المواطن المريض.

وأضاف عز العرب في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أنه لا يوجد على مستوى العالم علاج متخصص يقضي على مرض فيروس B خلال فترة معينة، مثل ما هو موجود بفيروس سي، فضلًا عن عدم وفرة الأدوية الخاصة به على مستوى العالم أجمع، مشيرًا إلى أن نسبة الإصابة بفيروس بي في مصر قليلة جدا ولا تتعدى 3% من عدد السكان بها.

ولفت استشاري الكبد، إلى أن ليس كل مريض فيروس B يتناسب معه جميع الأدوية، لذلك لابد من

أن يكون انزيمات الكبد أعلى من المعدل الطبيعي، وأن يكون هناك نشاط فيروسي للكبد لكي يستجيب الجسم للعلاج، مشيرًا أنه تم تطبيق التطعيم الإجبارى لفيروس بي عام 1992 على حديثي الولادة. 

وكشف رئيس وحدة الأورام بالمعهد القومي للكبد، أن هناك علاجات ما زالت في مرحلة التجارب الإكلينكية تعرف بالمرحلة الأولى من سن 3 الى 6 شهور، أما المرحلة الثانية توقع توافر الأدوية الحديثة المحددة لها في الفترة القادمة، نتيجة للجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة للتخفيف من آلام مرضى فيروس B .