عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"فتاة وأفتخر".. ندوة في جامعة عين شمس

جانب من الندوة
جانب من الندوة

شهدت قاعة المؤتمرات كلية الآداب لجامعة عين شمس، اليوم الخميس،  ندوة بعنوان  "فتاة وأفتخر"، التي اطلقها المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع كلية الآداب  جامعة عين شمس ووحدة مكافحة العنف ضد المرأة بالجامعة، بحضور كلًا من نظمي عبد الحميد، نائب رئيس الجامعة لشئون المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة سوزان القليني، عميدة كلية الآداب، و الفنانة لقاء سويدان، والدكتورة هند هلالى، مدير وحدة العنف ضد المرأة.


حيث دارت الندوة حول المرأة ودروها في المجتمع، ومشاركتها الفاعلة في المؤسسات المختلفة، إلى جانب الانجازات التى تقوم بها المرأة في حياتها العلمية والعملية.


وفي هذا الصدد، أكد الدكتور نظمي عبد الحميد، نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون المجتمع وخدمة البيئة، أن جامعة عين شمس منفتحة على المجتمع بكافة مشكلاته وتسعى دائمًا لكي تكون شريك أساسي في كافة الأنشطة والمبادرات التي تساهم في خدمة أبناء المجتمع بمختلف فئاته، قائلًا:"عين شمس بلا أسوار تسعى دومًا لتقديم سبل الدعم للمجتمع". 


وأوضح "عبد الحميد"، أن قطاع خدمة المجتمع والبيئة يتعاون دومًا مع نوادي الخدمة المجتمعية لتقديم الدعم الكامل للطلاب بالكلية، مشيرًا إلى أن مثل هذه المبادرات يكون لها دور كبير في توعية الشباب. 


وأشار، إلى أن شهر مارس يشهد عدد كبير من الندوات الخاصة بالمرأة والمناهضة بالعنف ضدها، وذلك تزامنُا مع الاحتفالات باليوم العالمي للمرأة ومئوية المرأة المصرية، لافتًا إلى أن المرأة المصرية تمثل جزء هام جدًا في المجتمع، علاوة على أنها أصبحت شريك أساسي في الاحداث السياسية والاجتماعية، وأنها أصبحت تترأس أثقل الوزارات. 


وتابع:"علينا أن نعمل من أجل تغيير نظرة المجتمع وقناعته بأن الرجل هو المتحكم الرئيسي وأن المرأة ليس لها دور بالمجتمع".


 ومن جانبها، قالت الدكتورة سوزان القليني، عميدة كلية الآداب بجامعة عين شمس، إن مبادرة "فتاة وافتخر" التى أطُلقت اليوم من ساحة كلية الآداب في جامعة عين شمس، تُعد واحدة من المبادرات التى تبرز دور المرأة في المجتمع وتعكس وعي الشباب بقضية العنف ضد المرأة، مشيرة إلى أن المرأة حققت العديد من الانجازات في المجتمع، وتساوت مع الرجل في حصولها على كافة الحقوق،

خاصة وأن هناك  8 وزارات تقود كل واحدة منها إمرأة.


وأشارت "القليني"، إلى أن التمييز أصبح  الفيصل الوحيد بين الرجل والمرأة على المقاعد الوظيفية، قائلة:"الرجل والمرأة شريكان أساسيان في المجتمع لا يقل دور أحدهما عن الآخر ولذلك لابد أن نتكاتف ونتكامل ولا نتنافس لكى ينجح المجتمع".


وأضافت عميدة كلية الآداب بالجامعة، أن المجتمع لا يبحث عن الرجل لكونه رجل أو المرأه لكونها مرأة بل يبحث عن من يستطيع أن يواكب العصر، قائلة" الرجل والمرأة يكمل بعضهما البعض، فمن لديه الكفاءة فليتولى المنصب الذي يستحقه إذا كان رجل أو مرأة".


وتابعت:" المجتمع لابد أن يتكامل رجالًا وأناثًا لكى ينهض بكافة طوائفه وطبقاته، فالرجل يثبت نجاحته والمرأة بالتاء المربوطة تثبت قوتها".


وأكدت الفنانة لقاء سويدان، على أهمية دور المرأة في المجتمع والحياه، مشيرة إلى اهتمام الدولة باعطاء المرأة كافة حقوقها السياسية والاجتماعية والثقافية.


ورفضت"سويدان"، مصطلح المرأة نصف المجتمع المتدوال بين الناس، قائلة:" أنا ارفض مصطلح المرأة نصف المجتمع لأنه يحجم دورها فهى المجتمع كله فهى الأم والأخت والابنه".


وكانت الندوة برعاية كلًا من الدكتور عبد الوهاب عزت، رئيس جامعة عين شمس، والدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة ، والدكتور نظمي عبد الحميد، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع والبيئة ، والدكتورة سوزان القليني عميدة كلية الآداب ورئيس لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمراة وعضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.