رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بالفيديو.. فوضى في عمومية المهندسين.. ويهتفون "باطل.. باطل"

نقابة المهندسين
نقابة المهندسين

شهدت الجمعية العمومية لنقابة المهندسين التى عقدت، اليوم الخميس، بمقر النقابة برمسيس فوضى وتشاجر بين الأعضاء وصلت للتشابك بالأيدى، واعتراض الأعضاء على الميزانية العمومية لعام 2018، كما اعترض الأعضاء على الميزانية المقترحة لعام ٢٠١٩.

 

وهتف الأعضاء بـ"باطل.. باطل" بعد إعلان المهندس مؤمن شفيق، أمين الصندوق، الموافقة على الميزانية وسط دهشة الأعضاء من قرار المنصبة رغم تصويت الغالبية الموجودة بالقاعة بالرفض.

 

وسارعت المنصة للانتقال لجدول الأعمال ومنقاشة اقتراحات الأعضاء رغم ارتفاع الهتافات بالرفض واتهامهم للمنصة بتزييف إرادة الجمعية العمومية، وإعلان نتيجة التصويت بالموافقة رغم رفض معظم الحاضرين للميزانية.

 

يذكر أن المهندس هانى ضاحى والمنصة حاولوا تهدئة القاعة، لتمرير الميزانية بعد أن فشل نقيب المهندسين فى إلقاء كلمته لأكثر من ٤٥ دقيقة وسط رفض القاعة سماع كلمة نقيب المهندسين، ومقاطعتهم له رغم محاولة المهندس محمود مغاورى، أمين النقابة، فى تهدئة الأعضاء بعد رفضهم بداية الجلسة إلا بعد توزيع أوراق الرفض والموافقة التى كان يجب أن يتسلمها الأعضاء عند التسجيل، للتعبير عن رغبة العضو فى قبول الميزانية، أو رفضها ورفع الورقة الدالة على رغبة العضو فى الموافقة، أو الرفض للميزانية.

 

وأشار ضاحى إلى أن مجلس النقابة يؤدى عمل عام، ولا يتقاضى أى مقابل على هذا وأنهم يعملون من أجل صالح المهنة والأعضاء، وأشار نقيب المهندسبن إلى أن ميزانية النقابة لعام ٢٠١٨ حققت فائضا قدره ١٢٨ مليون جنيه بعد سد العجز فى ميزانية ٢٠١٧ البالغ ٢ مليون جنيه، كما أن المعاشات شهدت فائضا يقدر بـ١٧٨ مليون حنيه.

 

كما أشار المهندس مؤمن شفيق، أمين الصندوق، إلى أن المجلس رفض توجيه

الزيادة والوفورات فى صندوق المعاشات إلى تغطية العجز فى صندوق النقابة الذى بلغ  ٤.٨ مليون جنيه، كما أن هناك وفرا فى  صندوق الرعاية الصحية بلغ ٦٦٠ ألف جنيه.
وأشار شفيق إلى أن مشروع الرعاية الاجتماعية حقق وفرا يقدر بـ٨٨ مليون جنيه، فى حين حقق مشروع القرض الحسن عجزا يقدر بـ٤ ملايين جنيه.

 

من ناحيته أوضح منوب الجهاز المركزى للمحاسبات أن وصول الميزانية للجهار متأخرة حالت دون مراجعة كل بنودها، وأن ما تمكن من رصده هو وجود مشروعات تحت التنفيذ تقدر بـ٧ ملايين جنيه متوقفة دون قيام النقابة بالعمل على إزالة أسباب توقفها، كما رصد تقرير الجهاز عدم استفادة النقابة من مشروع كفر الربيع التى تبلغ استثماراته نحو ١٣ مليون جنيه، كما لاحظ وجود تضخم فى العهد لدى  النقابات الفرعية بلغ ٩٨٧ ومليون جنيه.   

 

وأمام إصرار الأعضاء على زيادة المعاشات وافق نقيب المهندسين على رفع المعاش من ٧٠٠ إلى ٨٠٠ جنيه، كما وافق على زيادة نفقات العلاج للعضو من ٢٥ ألف جنيه إلى ٣٠ ألف جنيه.