رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بالتواريخ..«مصر- تنزانيا» طفرة في العلاقات المشتركة منذ تولي السيسي للرئاسة

السيسي ورئيس تنزانيا
السيسي ورئيس تنزانيا

11 زيارة متبادلة منذ 2014 حتي الآن..

منها أول زيارة لرئيس مصر  منذ عام 1968

بالتواريخ..«مصر- تنزانيا» طفرة في العلاقات المشتركة منذ تولي السيسي للرئاسة

 

تربط مصر وتنزانيا علاقات وثيقة، بإعتبارها إحدى دول حوض النيل، ويوجد تعاون متميز حيث إن هناك لجنة عليا مشتركة بين البلدين تجتمع دورياً لتدعيم أواصر العلاقات التجارية والاقتصادية والثقافية وغيرها من أوجه التعاون الشامل بين البلدين.

 

تاريخ عريق للعلاقات المصرية التنزانية خلال الأعوام الماضية، بالإضافة إلي حجم الزيارات المتبادلة للبلدين، وحرصهما الدائم لتقوية العلاقات الافتصادية والتجارية والسياسية.

 

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم "حسين موينى" وزير الدفاع والخدمة الوطنية التنزانى، وذلك بحضور السيد الفريق أول محمد زكى وزير الدفاع والإنتاج الحربى القائد العام للقوات المسلحة، بالإضافة إلى سفير تنزانيا بالقاهرة.

 

ففى 13 ديسمبر 2018، قام الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بزيارة لتنزانيا للمشاركة في احتفالية توقيع عقد إنشاء مشروع سد لتوليد الطاقة الكهرومائية في حوض نهر روفيجي، والفائز به التحالف المصري لشركتي المقاولون العرب والسويدي الكتريك، بقيمة 9.2 مليار دولار، استقبله د. جون ماجوفولي رئيس تنزانيا.

 

- قام وفد من اتحاد الصناعات المصرية برأسة د. شريف الجبلي، رئيس لجنة التعاون الإفريقي في الاتحاد، وبمشاركة 30 عضواً ممثلين عن 24 شركة مصرية من مختلف القطاعات والمجالات الاقتصادية فى 4 نوفمبر2018، بزيارة لتنزانيا بغرض الترويج للصناعات المصرية في السوق التنزانية. استقبل الوفد وزير الخارجية التنزاني "أوجستين ماهيجا"، ومدير اتحاد الصناعات التنزانية، ومدير المركز التنزاني للاستثمار، ومدير مؤسسة القطاع الخاص التنزاني، ورئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة التنزاني، وعدد كبير من ممثلي القطاع الخاص التنزانى.

 

- اما فى 8 يناير2018 ، قام أوجوستين ماهيجا وزير خارجية تنزانيا على رأس وفد رفيع المستوى يضم عيسى حاجي أوسي جافو وزير الدولة بمكتب رئيس زنزبار. بزيارة لمصر، استقبله سامح شكرى وزير الخارجية.

 

- فى 14 اغسطس 2017 ، قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة لتنزانيا، تُعد هى الأولى لرئيس مصرى منذ عام 1968، استقبله جون ما جوفولى رئيس تنزانيا. بحثا الجانبان عدد من القضايا والملفات الإقليمية، حيث أكدا الرئيسان على أهمية تفعيل التعاون الأمني والعسكري بين البلدين لمواجهة التحديات المشتركة. كما بحثا جهود تحقيق التنمية في دول حوض النيل، اتفقا الرئيسان على تطوير التعاون بين البلدين في مجال مكافحة الفساد، وتفعيل اللجنة المشتركة بين الدولتين وانطلاق اجتماعاتها في أقرب وقت، بهدف تعزيز التعاون بين مصر وتنزانيا بما يحقق المصالح المشتركة للشعبين الصديقين.

 

في 8 ديسمبر لعام 2016، زار الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، آنذاك تنزانيا، استقبله وزير المياه والري التنزاني جيرسون لوينجي، بحثا الجانبان سبل دعم التعاون المشترك بين البلدين.

 

- وفى 6 نوفمبر 2015، زار الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، آنذاك تنزانيا لحضور حفل تنصيب الرئيس التنزاني جون بومبي جوزيف ماغوفولي، ونقل فايد للرئيس التنزاني تمنيات الرئيس السيسى وشعب وحكومة مصر بالتوفيق والنجاح في مهامه لقيادة شعبه نحو التقدم والازدهار.

 

- اما فى عام  تحديدًا في 23 ديسمبر، قام برنارد ميمبي وزير خارجية تنزانيا، آنذاك بزيارة إلى مصر، استقبله وزير الخارجية سامح شكرى، بحثا الجانبان حول العلاقات الثنائية وأهم القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

 

- قام برنارد ميمبي وزير خارجية تنزانيا، بزيارة لمصر فى على رأس وفد للمشاركة فى مراسم تنصيب الرئيس السيسى رئيساً بزيارة لمصر فى 8 يونيو عام 2014، اجتمع معه نبيل فهمى وزير الخارجية، تناول اللقاء استئناف مصر لأنشطتها داخل الاتحاد الإفريقي، حيث رحب وزير خارجية تنزانيا بسرعة عودة مصر لممارسة دورها الطبيعي والتاريخي في أنشطة الإتحاد الإفريقي، خاصة بعد إجراء الانتخابات الرئاسية في مصر، بحثا الجانبان سبل دعم التعاون الإقليمي حول القضايا الإفريقية، خاصة فيما يتعلق بسبل تحقيق التنمية في القارة الإفريقية.

 

حيث شهد تلك الاجتماع المناقشات اتفاقاً في الرؤى حول إيلاء الأهمية اللازمة لقضية التنمية في القارة الأفريقية وحل المنازعات بالطرق السلمية للتفرغ لعملية التنمية، ناقشا الجانبان المبادرة التنزانية الخاصة بعقد اجتماع مشترك لوزراء الخارجية والري بدول حوض النيل لمراجعة اتفاقية عنتيبي لتأخذ في اعتبارها الشواغل المائية المصرية.

 

- فى 25/4/2014 زار رئيس الوزراء السابق المهندس إبراهيم محلب تنزانيا، كان في استقباله عدد من المسئولين التنزانيين وبحث رئيس الوزراء العلاقات الثنائية بين مصر وتنزانيا، وشارك محلب فى الاحتفالية الكبرى التى أقامتها تنزانيا احتفالا بالعيد الخمسين للوحدة التنزانية وذلك نيابة عن الرئيس السابق عدلى منصور الذى وجه الرئيس التنزانى جاكيا كى كويت الدعوة له لحضور تلك الاحتفالية التى يشارك فيها قادة وزعماء وكبار ساسة القارة الإفريقية.

 

وأكد محلب، أن مصر تنتهز كل فرصة لتقوية علاقاتها مع الدول الإفريقية وأن زيارته لتنزانيا تأتى فى هذا الإطار توجه محلب إلى مقر المركز الإسلامى المصرى الذى يضم 1400 دارس تنزانى تتحمل مصر تكلفة دراستهم بالمركز تقديرا لتنزانيا وفى إطار دور الأزهر الشريف لنشر الدعوة الإسلامية الوسطية.

 

كما تتحمل مصر نفقات المركز بالكامل ويشرف عليه الأزهر الشريف منذ إنشائه عام 1968، يذكر أن المركز يرسل سنويا 20 دارسا لاستكمال دراستهم بالأزهر الشريف بمصر.

 

- فى 22/2/2014 قام نبيل فهمي وزير الخارجية آنذاك بزيارة لتنزانيا، التقى فهمى بالرئيس التنزاني جاكايا كيكويتي قام خلال المقابلة بتسليم الرئيس كيكويتي رسالة خطية من الرئيس عدلي منصور تتعلق برؤية مصر لتعزيز وتطوير علاقاتها الثنائية مع تنزانيا في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والعسكرية، فضلا عن مجمل الأوضاع الإقليمية في القارة الإفريقية بصفة عامة بما في ذلك العلاقة مع الاتحاد الإفريقي وموضوع مياه النيل بصفة خاصة، حيث تعتمد عليه مصر للحصول علي اكثر من 95 بالمائة من احتياجاتها السنوية من المياه مما يجعل نهر النيل شريان الحياة الوحيد لمصر بخلاف باقي دول الحوض.

 

- فى 21 يناير2003 زار الرئيس السابق بنجامين مكابا مصر وبحث مع الرئيس السابق مبارك عددا من القضايا الأفريقية ودعم العلاقات الثنائية وسبل دفع التنمية فى القارة الأفريقية وفض المنازعات والقضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

فى يوليو عام 2003 اتفق وزير التجارة والصناعة التنزانى مع وزير التجارة الخارجية - على ضرورة إقامة منطقة تجارة حرة بين البلدين بهدف دعم الاستثمارات والتعاون التجارى، حيث إن مصر تسعى لفتح الأسواق الإفريقية أمام منتجاتها بعد أن فقدت أسواق العراق التى كانت تستوعب ربع صادرات مصر - على اعتبار أن إفريقيا هى الامتداد الطبيعى لمصر فى حركة التجارة.

 

فى أكتوبر عام 2002 تم توقيع اتفاقية لإنشاء مجلس أعمال تنزانى - مصرى بين جمعية رجال الأعمال المصريين واتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة التنزانى ، كما تم بحث الاتفاقية الخاصة بتبادل الإعفاء الجمركى بين البلدين، والذى يتم بموجبه خفض الجمارك على السلع من الجانبين ليصبح مثل الجمارك المقررة فى اتفاقية الكوميسا، حيث أن تنزانيا انسحبت من الاتفاقية، كما تم بحث التعاون بين هيئة قناة السويس وشركاتها مع هيئة ميناء دار السلام وكذا برامج التدريب التى تتم فى الأكاديمية العربية للنقل البحرى بالإسكندرية.

 

وفى 16 يوليو 2001 حصل الجناح المصرى فى معرض دار السلام بتنزانيا على شهادة التميز وذلك خلال دورته الـ 24 ، حيث كانت المنتجات المصرية من السلع المنزلية المعمرة بمثابة فاكهة المعرض وشملت المعروضات المصرية: السلع المنزلية المعمرة - السيراميك - المواد الغذائية - المنتجات القطنية - منتجات خان الخليلى .

 

وفى مارس عام 2000 بحثت الهيئة العامة للاستثمار سبل إقامة مشروعات مشتركة بين البلدين وفى مقدمتها الصناعات الغذائية والتعدينية والزراعية ن وكذلك تزويد تنزانيا بالتكنولوجيا المصرية والمعاونة فى تأهيل الكوادر الفنية المطلوبة للصناعة فى تنزانيا.

 

تعد تنزانيا من الدول المرتبطة باتفاقيات فيما بينها وبين الصندوق المصرى للتعاون الفنى مع |أفريقيا حيث تستفيد من الخبراء المصريين والمعونات الفنية المقدمة من مصر بهذا الخصوص خاصة فى مجال الصناعات المعدنية والفلزات.

 

بالإضافة إلي ان هناك مساعدات إنسانية قامت بها مصر في 8 ديسمبر2016، بإرسال مساعدات لمتضررى الزلزال الذي ضرب منطقة كاجيرا بشمال تنزانيا، تجاوزت المساعدات 4.5 طن تضمنت العديد من المواد الطبية والأجهزة الطبية الأولية، فضلا عن الخيام لإيواء من تضررت منازلهم. وقد بلغت تكلفة تلك المساعدات 70 ألف دولار أمريكى،  تسلمت السلطات التنزانية ممثلة في مكتب رئيس الوزراء التنزاني المساعدات المصرية.