رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس الثروة السمكية: نستورد جمبري بـ 2 مليار جنيه سنويًا

الدكتور أيمن عمار
الدكتور أيمن عمار رئيس هيئة الثروة السمكية- أرشيفية

كشف الدكتور أيمن عمار، رئيس هيئة الثروة السمكية، أن رئيس الوزراء د.مصطفي مدبولي، طلب بسرعة تقليل الفجوة بين الإنتاج والاستيراد في الأسماك.

وأوضح أنه تم تشكيل لجنة أمر بها وزير الزراعة وبرئاسة د مني محرز نائب الوزير وتقوم اللجنة بدعم زيادة إنتاج مصر من الأسماك بزيادة نحو مليون طن خلال الخمس سنوات القادمة وأن مصر تنتج الآن نحو 1,820مليون طن سنويا وكان يتم تصدير نحو 47ألف طن تراجع التصدير ل35ألف طن بسبب قرار فرض رسوم 12ألف جنيه علي التصدير وتم إلغاء القرار ونتوقع زيادة التصدير الفترة القادمة.

وأشار عمار أن معدل الاستهلاك الشخص في مصر يصل ل23كيلو في العام وتستورد مصر أسماك الجمبري والرنجة في حدود 1,8مليار جنيه سنويا وهو ما جعل الهيئة تسعي للاستثمار في الاستزراع السمكي في المناطق الصحراوية لتوفير والتوسع في المزارع السمكية التي تغطي أكثر من %80 من حجم

الإنتاج والباقي من البحر والنيل وكذلك سيتم الاعتماد الفترة القادمة علي الأقفاص السمكية في البحر الأحمر والمتوسط وتربية الجمبري والاستاكوزا البلدي وزيادة إنتاج البلطجي وتثبيت سعره حيث تصل تكلفة الكيلو من 18لـ 21جنيها.

وأشار رئيس الهيئة أن مصر تنتظر فك السعودية لقرار حظر استيراد السمك المصري وجارٍ عمل مباحثات في ذلك وقامت الأردن مؤخر برفع الحظر. وقال إن مصر هي الأولي في أفريقيا والسادس علي العالم في الاستزراع السمكي ولدينا مزارع علي مساحة 320ألف فدان تمتلك منهم هيئة الثروة السمكية نحو 3500فدان تتمثل في بحيرات المنزلة وبردويل والبرلس ومريوط.