عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

علم الدين: التربية الإعلامية تنمي فكر المواطن للتعامل مع وسائل الإعلام

الدكتور محمود علم
الدكتور محمود علم الدين، أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، وعضو

أشاد الدكتور محمود علم الدين، أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، وعضو الهيئة الوطنية للصحافة، بفكرة التربية الإعلامية، فقد عرفها العالم ويدعوا إليها حتى يكون هناك حس نقدي لدى المواطن للتعامل مع وسائل الإعلام التقليدية وغير التقليدية.

 

وأضاف علم الدين في تصريحه لـ"بوابة الوفد"، أن مشكلة وسائل الإعلام أنها لا تنقل الواقع كما هو، ولكنه أحيانًا يكون محمل برؤى صاحب الوسيلة والسياسات التحريرية، ووجهة نظر قد تكون متعصبة أو حسنة النية.

 

وتابع: أن وسائل الإعلام غالبًا تكون رصدها غير دقيق ولابد أن يعرف الشباب أن لها أهداف ومؤثرات، ويضعوا في الاعتبار أن المحتوى يعبر عن المصالح، لافتًا إلى أن الوسائل التقليدية بها قدر من الاحترافية أما الجديد به إمكانية للخداع.

 

وشدد وعضو الهيئة الوطنية للصحافة، على المواطنين بأن

يعرفوا التصفح الآمن لشبكة الإنترنت وكشف الأخبار الزائفة، مؤكدًا أن تلك البرامج مطبقة ببعض الدول الأجنبية لمواجهة مشكلة الأخبار الكاذبة المنتشرة، ولابد أن تتم بالتنسيق مع جهات أكاديمية.

 

وجدير بالذكر، أن وزارة التربية والتعليم طالبت، بتعميم ما يسمى ببرامج التربية الإعلامية والرقمية، على أن تبدأ جزء منها في المدارس وجزء في الجامعات، وعن طريق برامج في وسائل الإعلام الجماهيرية لتعليم الناس المشاهدة بشكل نقدى وآليات الخداع، وأن يبحثوا عن المصدر ليعرفوا وسيلة الإعلام الصادقة من المزيفة.