رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

برلمانيون عن مبادرة "وظيفة تك": تزيد من خبرات الشباب لمواكبة سوق العمل

مبادرة وظيفة تك
مبادرة وظيفة تك

في الآونة الأخيرة قامت الدولة بالعديد من المبادرات التى تسعى من خلالها إلى تغير سلوك ما في المجتمع أو تساعد في القضاء على بعض الأمراض ولكن هذه المباردة مختلفة بتاتًا عن هولاء،  فهى مبادرة " وظيفة تك"  التى سعت لها كل من وزارة الاتصالات والتضامن الاجتماعي لتوفير فرص تدربية للشباب الخريجين.


و أعلنا الوزارتي عن إطلاق المرحلة الأولى من مبادرة "وظيفة تك" وهي عبارة عن برنامج تدريبي مدته 3 أشهر، لعدد من التخصصات بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، على أن يتم توظيف المتخرجين من البرنامج التدريبي بواحدة من الشركات المشاركة بالمبادرة، وذلك بهدف تدريب الراغبين من الشباب في العمل بمجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.


ومن هذا المنطلق، أشادت النائبة هبه هجرس، عضو لجنة التضامن الإجتماعي بالبرلمان، بمبادرة "وظيفة تك" التى تم إطلاق المرحلة الأولى منها بالأمس بالتعاون بين وزارتي التضامن الاجتماعي والاتصالات، بهدف تدريب الراغبين من الشباب في المجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مشيرًة إلى أن سوق العمل يتتطلب مثل هذه المبادرات لكى يواكب أسواق العمل الخارجية وتكنولوجية الحديثة.
وأوضحت "هجرس"، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن سوق العمل يحتاج إلى كثير من الخبرات والكوادر الشبابية من الخريجين لمواكبة التغيرات التى تطرأ  باستمرار على أسواق العمل العالمية، لافتة إلى أن هذه المبادرة تعمل على زيادة مهارات وخبرات الطالب ليكون قادر على التعامل مع الوسائل والتقنيات التكنولوجية الحديثة.


وطلبت عضو لجنة التضامن الإجتماعي بالبرلمان، بعمل المزيد من هذه المبادرات في مختلف التخصصات وليس مجال الاتصال وتكنولوجية المعلومات فقط، منوًهة إلى أن سوق العمل لا يتوقف عند مهنة أو مجال محدد فهو يضم كافة المجالات والتخصصات المختلفة.
ومن جانبه،قال النائب صلاح عيسى، عضو بمجلس النواب، إن التدريب التحويلي الذى يحدث من خلال مبادرة "وظيفة تك" يُعد بمثابة خطوة جديدة للايجاد فرص عمل للشباب في مختلف المجالات، مشيرًا إلى أن مبادرة "وظيفة تك "  تُعد أحد الخطوات الجديدة  التى تسعى الدولة من خلالها إلى تدريب الشباب بمجال الاتصالات وتكنولوجية المعلومات.
وأكد "عيسى"، على أن فكرة تدريب الشباب الخريجين وزيادة خبراتهم في مجال الاتصال مؤشر جديد لاهتمام الدولة بمواكبة الأسواق العالمية، لافتًا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يواجه كافة مشروعات ومبادرات الدولة نحو الاستفادة من خبراتهم في مختلف المجالات مما يعود بالفائدة على الدولة.
وأضاف، عضو مجلس النواب، أن فكرة تعيين الشباب المتدربين بعد انتهاء فترة التدريب المحددة يعتبر مبدأ جديد لحل البطالة وأزمة نقص فرص العمل للخريجين، منوهًا إلى أن مبادرة "وظيفة تك" ينظر للشباب من خلالها بنظرة علمية وعملية كى يتم الاستفادة منها بأكبر قدر لمواكبة سوق العمل.
وتابع:" اعترض فقط على تحمل الطالب تكاليف التدريب بعد التعيين في الوظيفة المتاحة من المبادرة التى تترواح تكليفته ما بين 20 إلى 40 ألف جنية يتم سدادهم

على مدار 3 سنوات من التعيين".
وأشار لنائب عبدالفتاح محمد عبدالفتاح، أمين سر لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إلى أن المبادرات المختلفة التى تقوم الدولة بتنفيذها في مجال التوظيف على مستوي المحافظات  يساعد في تقليل نسبة البطالة، لافتًا إلى مبادرة "وظيفة تك" التى تم إطلاق المرحلة الأولى منها بهدف تدريب الراغبين من الشباب في المجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، واحدة منهم.
وأوضح "محمد"، أن نسبة البطالة في الأعوام السابقة كانت تعادل 14.5% ولكن مع حرص الدولة المتزايد على توفير فرص عمل للشباب والخريجين تم تقليل هذه النسبة، مشيرًا إلى أن نسبة البطالة في الوقت الحالى تعادل 7.5% وهذه النسبة توضح  معدل الانخفاض المستمر في نسبة البطالة وتزايد فرص العمل.
ونوه أمين سر لجنة القوي العاملة، إلى أن مبادرة "وظيفة تك" من المبادرات الهامة التى تزيد من حجم الاستثمارات من خلال إعطاء الفرصة للخريجين في الالتحاق بسوق العمل، موضحًا أن هذه المبادرات تساعد في وضع مصر على خطى الاستقرار الاقتصادي وزيادة معدل الاستثمارات.
وأضاف، أن سوق العمل يحتاج إلى الكوادر الشبابية وإعطائهم الفرص الوظيفية لاستغلال قدراتهم التكنولوجية في مواكبة الأسواق العالمية .
 و لفت النائب محمد وهب الله، عضو لجنة القوي العاملة، إلى أن المبادرة تساهم في زيادة فرص العمل للشباب الخريجين.
وأشار "وهب الله"، إلى أن مبادرة "وظيفة تك" تعمل على تحسين حجم المصالح الخاصة بالشباب بدُا من توفير فرص العمل للخريجين واتحات التدريب لهم ، مشيرًا إلى حرص الدولة على عمل هذه المبادرات يساعد في تقليل نسبة البطالة في الدولة .
وأضاف، عضو لجنة القوي العاملة، أن فكرة المبادرة تساعد الشباب الخريجين في الالتحاق بسوق العمل بشكل سريع ومواكبة التغيرات التى تطرأ عليه من التقنيات الحديثة في الآلات والمعدات التكنولوجية، منوهًا إلى أن المبادرة تساعد في تدريب الراغبين من الشباب في العمل بمجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.