رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شائعات كذبتها الحكومة في أسبوع.. أبرزها الزي الوحد للمعلمين

المركز الاعلامي لمركز
المركز الاعلامي لمركز الوزراء

انتشرت على مدار هذا الأسبوع عدد من الشائعات في مصر، وتم تداولها على مواقع "السوشيال ميديا"، وتفاعل معها عدد من رواد هذه المواقع، إلا أن هذه الشائعات تم نفيها من المركز الإعلامي لمجلس الوزراء.

تتمثل هذه الشائعات في الآتي:

 

 طرح عملات معدنية فئة 100 جنيه

نفي المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ما تداول خلال حول إصدار قانون منفرد للفاتورة الإلكترونية كما نفي طرح عملات معدنية فئة 100جنيه وتداولها ‏بالأسواق، وأن العملات المعدنية الموجودة بالأسواق هي فئة 25 و50 و100 قرشا فقط.

 وأوضح أن عملة الـ 100 جنيه المعدنية المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تذكارية غير قابلة للتداول، أصدرتها مصلحة سك ‏العملة بمناسبة مئوية الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وتكريما له.

 

ربط سعر الدولار بالموازنة العامة

كما نفى المركز أيضًا، ما أُثير حول اعتزام الحكومة تغيير وزارة المالية أسعار صرف الدولار من 17.25 جنيه للدولار المستخدم في إعداد الموازنة العامة للعام المالي الحالي إلى 18 جنيهًا في تقريرها النصف سنوي عن الأداء الاقتصادي والمالي لعام 2018/2019.

تطعيمات الديدان تسبب الحساسية

كما كذبت الحكومة، ما أثير حول عدم صلاحية تطعيمات الديدان المعوية للتلاميذ بالمدارس الابتدائية، وأنها غير آمنة وتسبب الحساسية، مؤكدة مطابقتها للمعايير الصحية المطبقة في مختلف دول العالم.

 

 تحمل الوزارة تكلفة "التابلت" بالمدارس الخاصة

ونفي المركز ما أثير حول تحمل وزارة التربية والتعليم تكلفة تشغيل «التابلت» بالمدارس الخاصة مثل الحكومية، مؤكدًا أنه تم الاتفاق مع أصحاب المدارس الخاصة على العمل بشبكات "واي فاي" بشكل مؤقت، لحين التوصل لصيغة تفاهم حول آلية توصيل الإنترنت لهذه المدارس، على أن تتحمل الأخيرة تكلفتها.

 

  تأدية الامتحان بـ "serial number"  للتابلت

ونفى الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، ما تردد بخصوص السيريال نمبر الخاص بأجهزة التابلت، وأن لكل طالب سيريال نمبر ينزل من خلاله الامتحان، وحال اختلافه يؤدى الطالب امتحان طالب غيره، مؤكدا أن هذا الكلام فارغ ومضلل. 

 

إجبار طلاب المنازل على شراء التابلت

ونفت الحكومة، ما تردد في بعض صفحات التواصل الاجتماعي، بشأن إجبار وزارة التربية والتعليم طلاب نظام المنازل على شراء التابلت من الوزارة.

وأوضحت في بيان لها، أنه لا صحة لإجبار طلاب المنازل على شراء التابلت من الوزارة، وأن الطلاب المقيدين بهذا النظام التعليمي ليسوا في إطار خطة الوزارة الحالية لتوزيع التابلت،

مؤكدة أن التابلت المدرسي مدفوع التكاليف من قبل الدولة بالكامل دون تحمل الطلاب سوي مبلغ 100 جنيه كرسوم تأمينية.

 

  سرقة أجهزة التابلت بكفر الشيخ

كما نفت الحكومة، ما أثير حول سرقة أجهزة التابلت من إحدى المدارس الثانوية بكفر الشيخ، مؤكدة أن أجهزة التابلت المخصصة للمدرسة جار تحديث البيانات عليها ولم تصل للمدرسة.

 

فرض زي موحد على المعلميين

وكذب المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما تم ترديده، في بعض صفحات التواصل الاجتماعي، من أنباء بشأن فرض وزارة التربية والتعليم زياً موحداً على المعلمين بالمدارس، وتحميل المعلمين 50% من تكلفة هذا الزي.

وأوضح المركز الإعلامي في بيان له، أنه تواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء تماماً، مُؤكدًة أنه لا صحة على الإطلاق لفرض زي موحد على المعلمين والإداريين بالمدارس الحكومية، مُشددةً على أن كل ما يُثار في هذا الشأن شائعات تستهدف البلبلة بين المعلمين.

 

حريق في محطة الطاقة الشمسية بأسوان

كما نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ما نشر حول اندلاع حريق في إحدى المحطات الشمسية بمشروع بنبان للطاقة الشمسية.

وأوضح المركز الإعلامي في بيان له، أنه تواصل مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة, والتي نفت تلك الأنباء تماماً، مُؤكدًة أنه لا صحة على الإطلاق لاندلاع حريق في إحدى محطات مشروع بنبان للطاقة الشمسية، مُشددةً على تطبيق كافة إجراءات الأمان والسلامة المهنية داخل جميع محطات هذا المشروع العملاق، وأن كل ما يُثار في هذا الشأن شائعات تستهدف إثارة البلبلة وتشوية جهود الدولة في مجال