عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

برلماني: انتشار الدواء المغشوش يهدد حياة المواطنين

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد النائب عصام القاضي، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، أن تتبع الدواء المصري في الأسواق خطوة هامة للقضاء على الغش التجاري في الأدوية خاصة في ظل انتشار المافيا في هذا المجال، قائلًا:"انتشار الدواء المغشوش يهدد حياة المصريين ولذلك لابد من حل المشكلة من جذورها".

وأوضح "القاضي"، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن العديد من الأدوية أصبحت لا تحتوي على المادة الفعالة الخاصة بها؛ بسبب اعتماد مافيا الأدوية على الدواء المنتهي الصلاحية؛ وذلك عن طريق تغيير تاريخ الإنتاج والانتهاء، أو استخدامه في إعادة التصنيع مما يقلل من فاعلية الدواء.  

وأشار عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، أن هناك تخاذل من قبل بعض مخازن الأدوية والتي تعمل على ضخ الدواء المغشوش إلى الصيدليات بشكل رسمي وبأوراق سليمة، لافتًا إلى وجود بعض الإعلانات بمحطات المترو عن شراء الأدوية المنتهية الصلاحية.

وتابع:"من ينشر مثل هذه الإعلانات يعلن بشكل صريح أنه يشارك في غش الأدوية ولابد من معاقبته ومنظومة التتبع تحل الأزمة وتضمن أن يصبح الدواء سليم بنسبة 100%".

كانت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، قالت إنه بحلول منتصف العام الحالي سوف يصبح هناك تتبع للدواء في مصر، بداية من خروجه من المصنع وحتى وصوله للمريض، لضمان انتاجه وتاريخ صلاحيته وتوصيله لمستحقيه.

وأضافت "زايد"، أن تتبع الدواء سوف يحد من الأدوية المغشوشة التي انتشرت في الأسواق، مشيرة إلى أن المواطنين لا يجب أن يشتروا العقاقير من أماكن مجهولة الهوية.