رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وكيل نقابة الصيادلة: تتبع الدواء يحافظ على صحة و سلامة المرضى

بوابة الوفد الإلكترونية

قال الدكتور مصطفى الوكيل، وكيل نقابة الصيادلة، إن خطوة تتبع الدواء التي تسعى وزارة الصحة لتطبيقها، طالبت به نقابة الصيادلة منذ عهد الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة والسكان السابق، مشيرًا إلى أنه أمر حتمي واجب التنفيذ بهدف السيطرة على مشكلة غش الدواء الذي يقتل المريض ببطء على حد وصفه.

 

وأوضح "الوكيل"، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن تداول الدواء المنتهي الصلاحية يمثل الأزمة الكبرى بالنسبة لغش الدواء، حيث تستغل المافيا الدواء المنتهي الصلاحية في إعادة تدويره وإنتاج دواء جديد مغشوش غير مطابق للمواصفات الدوائية ولا يساعد على شفاء المرضى، قائلًا: "المصدر الأساسي للدواء المغشوش هو الدواء المنتهي الصلاحية ويجب منع تداوله".  

 

وأضاف وكيل نقابة الصيادلة، أن منع تداول الدواء المنتهي الصلاحية يقضي على 60 % من مافيا الدواء المغشوش، لافتًا إلى أن تتبع الدواء في الأسواق المصرية يعتبر خطوة صائبة للحفاظ على سلامة المرضى.

 

وتابع:"وزير الصحة السابق لما طالبنا بتطبيق منظومة

تتبع الدواء وعد بتطبيقها في منتصف عام 2017 ثم تأخر تنفيذها لمنتصف عام 2018 وحتى الآن لم تنفذ ولذلك أتمنى أن تنفيذها هذا العام لأنه لا يوجد مواطن لا يستخدم الدواء في مصر".

 

كانت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، قالت إنه بحلول منتصف العام الحالي سوف يصبح هناك تتبع للدواء في مصر، بداية من خروجه من المصنع وحتى وصوله للمريض، لضمان انتاجه وتاريخ صلاحيته وتوصيله لمستحقيه.

وأضافت "زايد"، أن تتبع الدواء سوف يحد من الأدوية المغشوشة التي انتشرت في الأسواق، مشيرة إلى أن المواطنين لا يجب أن يشتروا العقاقير من أماكن مجهولة الهوية.