رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

العربية لحقوق الإنسان: ترحب بانضمام مصر وموريتانيا للميثاق العربي لحقوق الإنسان

اللجنة العربية الدائمة
اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان

 رحبت اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان بانضمام كل من مصر وموريتانيا إلى الميثاق العربي لحقوق الإنسان.

 

وحثت اللجنة - في توصياتها الصادرة اليوم الأربعاء في ختام أعمال دورتها 45 التي عقدت بمقر الجامعة العربية برئاسة أسامة الذويخ رئيس اللجنة وبحضور ممثلي الدول الأعضاء - الدول العربية التي وقعت على الميثاق العربي لحقوق الإنسان ولم تصادق عليه بعد؛ وهي تونس وجيبوتي وسلطنة عمان وجزر القمر والمغرب، إلى سرعة المصادقة.

 

قال الذويخ - في تصريحات عقب ختام أعمال الدورة - "إن اللجنة أصدرت العديد من التوصيات فيما يخص التصدي للانتهاكات الإسرائيلية والممارسات العنصرية في الأراضي العربية المحتلة، حيث كلفت الأمانة العامة للجامعة العربية بمخاطبة المجموعة العربية لدى الأمم المتحدة في جنيف ونيويورك للعمل مع الدول للتعبير عن رفض وإدانة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ، والعمل لضمان حماية المدنيين الفلسطينيين".


وأضاف أن اللجنة أشادت بخطة التحرك بشأن تنفيذ "إعلان الكويت" الصادر عن المؤتمر الدولي حول معاناة الطفل الفلسطيني في ظل انتهاك إسرائيل لاتفاقية حقوق الطفل، مؤكدا أن خطة التحرك لمتابعة تنفيذ التوصيات المتضمنة في "إعلان الكويت" حول حماية وتعزيز حقوق الطفل الفلسطيني تتضمن عددا من المحاور السياسية والقانونية والإعلامية والتنموية بالإضافة إلى تعزيز دور البرلمان العربي للإسهام في تنفيذ هذه الخطة.


وأوضح أن اللجنة ستعمل على مخاطبة الأمين العام للأمم المتحدة لوضع إسرائيل على قائمة الأمم المتحدة للجهات والكيانات والدول التي تنتهك حقوق الأطفال في النزاعات المسلحة ، إلى جانب

التحرك لدى المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية لفتح تحقيق بشأن البلاغات المقدمة من دولة فلسطين بالتنسيق مع اتحاد المحامين العرب لتحريك دعاوى لدى المحكمة الجنائية الطولية ضد المسؤولين عن الانتهاكات التي تمارسها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد الأطفال الفلسطينيين.


وأكد أن اللجنة أقرت "مشروع الإستراتيجية العربية لحقوق الإنسان.. ومشروع الإعلان العربي المتعلق بحق ومسؤولية الأفراد والجماعات وهيئات المجتمع المدني في تعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية " ، وتم رفع هذين المشروعين إلى مجلس الجامعة العربية في دورته الوزارية العادية الشهر المقبل تمهيدا لعرضهما على القمة العربية المقبلة في تونس نهاية مارس 2019.


وأشار إلى أن اللجنة ناقشت في اجتماعها الاقتراحات المقدمة من الدول الأعضاء مثل تطوير جهود التعاون الإقليمي في مجال الهجرة لمكافحة الاتجار بالبشر لاسيما الأطفال والنساء، والتدابير القسرية الانفرادية وآثارها السلبية على التمتع بحقوق الإنسان في جمهورية السودان، حيث قامت ممثلة السودان بإحاطة اللجنة بأبرز مستجدات الموضوع، والتحرك الذي يشهده هذا الملف.