عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في ذكرى وفاتهم.. 3 شخصيات حصلوا على جائزة نوبل لم تعرفهم من قبل

بوابة الوفد الإلكترونية

تعتبر جائزة نوبل هي مجموعة من ست جوائز دولية سنوية تمنحها عدة فئات من قبل المؤسسات السويدية والنرويجية تقديراً للأكاديميين والمثقفين أو للتقدم العلمي، الأب الروحي لجائزة نوبل هو الصناعي السويدي ومخترع الديناميت، ألفريد نوبل،  إذ قام السويدي نوبل بالمصادقة على الجائزة السنوية في وصيته التي وثّقها في (النادي السويدي - النرويجي) في 27 نوفمبر 1895.

 

 تم منح الجوائز في الفيزياء، الكيمياء، الأدب، السلام، والطب أو علم وظائف الأعضاء لأول مرة في عام 1901 في عام 1968، قام البنك المركزي السويدي بتأسيس جائزة في العلوم الاقتصادية في ذكرى ألفريد نوبل، والتي على الرغم من عدم كونها جائزة نوبل أوصى بها نوبل، بعد ذلك أصبحت معروفة باسم جائزة نوبل في الاقتصاد.

 

تعدّ جائزة نوبل على نطاق واسع من أهم الجوائز المتاحة في مجالات الأدب والطب والفيزياء والكيمياء والاقتصاد والنشاط من أجل السلام.

ريناتو دولبيكو

عالم فيروسات إيطالي، ولد في 22 فبراير 1914  في كاتنزارو بجنوب إيطاليا

تقاسم جائزة نوبل في الطب سنة 1975 مع هوارد تيمن وديفيد بلتيمور، وذلك لأبحاثه عن إنزيم النسخ العكسي وواكتشافه تداخل الفيروس السرطاني والمادة الوراثية للخلية.

وحصل على جائزة لويزا غروس هورويتزسنة 1973.

توفي في 19 فبراير 2012، عن عمر يناهز 97 عامًا .

 

أندره فريديريك كورنان

طبيب وعالم وظائف أعضاء أمريكي من أصول فرنسية ، ولد في 24 سبتمبر 1895 في باريس

قضى معظم حياته الأكاديمية أستاذاً بكلية الأطباء والجراحين بجامعة كولومبيا وعمل أيضاً بمستشفى بيلفو في مدينة نيويورك.

حصل علي جائزة نوبل في الطب لعام 1956 مع الألماني وارنر فورسمان والأمريكي ديكنسون ريتشارد لقيامهم بتطوير قسطرة القلب.

حظيت أبحاثه بتقدير عالمي واسع، وحصل على عدة جوائز من بينها ميدالية أندرس ريتزيوس الفضية من الجمعية السويدية للطب الباطني 1946 وجائزة لاسكر من الجمعية الأمريكية للصحة العامة 1949 وجائزة جون فيليبس

التذكارية من كلية الأطباء الأمريكية 1952 والميدالية الذهبية من الأكاديمية الملكية الطبية ببلجيكا ومن الأكاديمية الوطنية للطب بباريس 1956 حصل على الدكتوراه الفخرية من جامعات ستراسبورغ 1957 وليون 1958،  وبروكسل 1959 وبيزا 1961 ودكتوراه العلوم من جامعة بيرمنغهام 1961.

توفي في 19 فبراير 1988، عن عمر يناهز 92 عامًا.

 

 

كنوت همسون

كاتب نرويجي ، وشاعر،  وروائي،  وكاتب مسرحي، وناقد، ولد في 4 أغسطس 1859

ينتمي كنوت همسون الحائزعلى جائزة نوبل للآداب عام 1920، إلى عائلة ريفية فقيرة، عاش طفولة قاسية في رعاية عمه ، أصدر عام 1889 كتابا حمل عنوان "الحياة الثقافية في أمريكا الحديثة" ثم نشر في السنة التالية 1890 مقالا بعنوان: "الحياة اللاواعية للروح".

في عام 1890، أصدر كنوت همسون روايته "الجوع" التي حققت له شهرة عالمية واسعة، وفي هذه الرواية يدين "الحضارة المادية" وجميع مظاهرها التي "لوثت الحياة الإنسانية" وجعلتها "غير محتملة".

وفي السنوات الأخيرة من حياته، عاش كنوت همسون العزلة، وكان أهل بلاده يتعاملون معه كما لو أنه "خائن للوطن"، أما الروايات التي ألفّها فلا تزال إلى حد هذه الساعة تفتن الملايين من القراء في جميع أنحاء العالم.

توفي 19 فبراير 1952 ، عن عمر يناهز93 عامًا .