رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

«شاكر»: بدء الأعمال الإنشائية لمفاعلات الضبعة منتصف العام المقبل

الدكتور محمد شاكر،
الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة

شدد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء بسرعة الانتهاء من الأعمال الفنية الخاصة بالربط الكهربائى مع السودان الشقيق، والتفاوض مع الجانب السودانى لتوقيع اتفاقية بهذا الشأن، على أن تشمل الحصول على قيمة الربط الكهربائى بالسلع والمحاصيل التى يتم استيرادها من هناك، مثل اللحوم، وفول الصويا وعباد الشمس، وذلك فى إطار تبادل المصالح المشتركة بين البلدين.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده رئيس الوزراء مع الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتور على مصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، لمتابعة إجراءات الربط الكهربائى مع السودان.

وأوضح المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء، أن وزير الكهرباء أعلن أنه فى نهاية شهر مارس المقبل سنكون جاهزين لتوصيل الكهرباء للشبكات السودانية، ويتم حالياً التنسيق مع وزارة الكهرباء السودانية، بشأن ما تستوعبه الشبكة السودانية للكهرباء من طاقة، مشيراً إلى أن الحد الأقصى لما يمكن ربطه حالياً يصل إلى 40 ميجاوات.

وأكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة فى تصريحات خاصة لـ«الوفد» أن مشروع

الضبعة النووى يسير بخطى منتظمة وناجحة وبجدية تامة وبدعم كامل من القيادة السياسية للبلاد، أكد الوزير أن المشروع فى مرحلة التصميمات والرسومات التى تسبق التنفيذ الفعلى للأعمال الإنشائية التى من المخطط أن يبدأ فيها المقاول الرئيسى منتصف العام المقبل.

قال «شاكر» إن شركة اتوم استروى اكسبورت المقاول الروسى الرئيسى لمشروع الضبعة قام بتقديم تقرير مبدئى للأمان النووى، وهذا التقرير يعد خطوة مهمة ومؤشراً لقرب الانتهاء من أعمال الرسومات والتصميمات التى تسبق التنفيذ.

وأكد الوزير أن هيئة الرقابة النووية والإشعاعية تختص بالعديد من المهام والاختصاصات بهدف حماية الإنسان والمجتمع والبيئة من أى مخاطر إشعاعية, للحفاظ على صحته وبيئته من المخاطر الإشعاعية.