عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الكهرباء يشارك في تجمع الطاقة لدول شرق أفريقيا

 الدكتور محمد شاكر
الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة- أرشيفية

يتوجه الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، مساء اليوم الثلاثاء، إلى عنتيبى بأوغندا، وذلك للمشاركة فى "الاجتماع الوزارى الرابع عشر" لتجمع الطاقة لدول شرق أفريقيا EAPP، المنعقد خلال يومى 20 و21 فبراير الجارى.

وأوضح شاكر أن المشاركة المصرية في هذا الاجتماع تأتى تأكيدا للاهتمام الذى توليه مصر لدعم المشروعات التنموية بدل شرق أفريقيا من أجل تحقيق المصالح المشتركة لكل الدول.

وأكد شاكر ضرورة تبنى مبدأ التعاون مع دول شرق أفريقيا كهدف استراتيجي، وذلك من خلال توسيع وتعزيز نطاق التعاون بين تلك الدول، وتجلى ذلك بوضوح من خلال الدور الريادي لمصر في المبادرة الأفريقية للطاقات المتجددة الـAREI منذ إعلانها في باريس 2015 بواسطة السيد رئيس الجمهورية حتى أن تم استضافة مصر للاجتماع الوزاري الأول للمبادرة.

وذلك خلال 22 يناير الجاري، وكذلك تعزيزا للجهود التي تقوم بها أجهزة الدولة حتى تولت مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي لعام 2019، الذي يسبقه اجتماعا على مستوى نقاط الاتصال للدول الأعضاء في مجلس إدارة المبادرة يوم 21/1/2019. أوضح الدكتور شاكر أنه من المقرر خلال الاجتماع مناقشة ما تم إنجازه من أعمال خلال الفترة السابقة، ومناقشة التحديات التي تواجه الدول الأفريقية، وكذلك تبادل وجهات النظر والخبرات لمساعدة الدول الأفريقية في وضع خطط تطوير قطاع الطاقة لديها، وكذلك المقترحات والتوصيات والإمكانات لاستخدام شبكات نقل الكهرباء ومقترح اتفاقية التجارة الثنائية بين دول التجمع.

جدير بالذكر أنه يسبق الاجتماع الوزارى عقد الاجتماع رقم 26 للجنة التوجيهية، حيث يتم مناقشة ميزانية العام المالى المنتهى فى مارس 2018، والمهام والمسئوليات المقترحة للجنة ممثلى وزارات الطاقة فى التعديل الجديد لهيكل التجمع، موازنة 2019/2020 والخطة التنفيذية، وكذلك طلب عروض لتطوير مقر التجمع من خلال شركات القطاع الخاص.

وأوضح شاكر أن تجمع الطاقة بدول شرق أفريقيا EAPP يهدف إلى ضمان إمدادات الطاقة الكهربائية لدول الإقليم، زيادة إمدادات الطاقة الكهربائية داخل نطاق الدول الأعضاء، وتخفيض تكلفة إنتاج الكهرباء من خلال استخدام

نظم الربط الكهربائى وزيادة تبادل الطاقة بين الدول الأعضاء، فضلا عن خلق مناخ الاستثمار في إطار الشراكة الجديدة لتنمية أفريقيا.

وأكد الوزير أن مصر تعتز بكونها دولة أفريقية بالمقام الأول ودولة من دول شرق أفريقيا ودول حوض النيل على وجه الخصوص، وتعتزم مصر المواظبة في مشاركتها دائما في كافة المحافل الدولية والإقليمية، خاصة المعنية بالشئون الأفريقية بصفة عامة وشئون دول شرق أفريقيا ودول حوض النيل بصفة خاصة.

جدير بالذكر أن تجمع الطاقة بدول شرق أفريقيا بدأ تأسيسه فى فبراير 2005 بغرض تحديد المبادئ الأساسية لتأسيس وإدارة تجمع الطاقة بهذه الدول، ووضع مبادئ تجارة الطاقة بين الدول الأعضاء، وإنشاء سوق طاقة مشترك يهدف إلى تحسين وتطوير مصادر الطاقة بطريقة اقتصادية ومستدامة بيئيا، وضمان توفير كفاءة الطاقة بجودة كافية وآمنة، وبأسعار معقولة وذلك من خلال إنشاء نظام إقليمى مترابط بين جميع دول منطقة شرق أفريقيا، ويشارك فى هذا التجمع عدد من الدول الأفريقية، وهم (رواندا ـ بوروندي ـ الكونغو الديمقراطية ـ مصر ـ السودان ـ إثيوبيا ـ كينيا ـ تنزانيا ـ ليبيا ـ جنوب السودان ـ جيبوتى ـ أريتريا ـ أوغندا والصومال)، هذا وتأتى المشاركة فى هذه الاجتماعات تأكيدا لرؤية القيادة السياسية المصرية لتدعيم أواصر التعاون مع الدول الأفريقية.