رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حسين منصور: 600 مليون إصابة سنويًا بسبب الغذاء الملوث

بوابة الوفد الإلكترونية

قال الدكتور حسين منصور، رئيس هيئة سلامة الغذاء، إن ما يقرب من 600 مليون حالة من الأمراض المنقولة بالغذاء سنوياً، حيث يشكل الغذاء غير الآمن تهديداً لصحة الإنسان والاقتصاد على مستوى العالم، وتتكلف الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل ما لا يقل عن 100 مليار دولار سنوياً، مع تجاوز هذه التكلفة 50 مليار دولار أمريكي في 28 دولة، وفقاً لدراسة حديثة للبنك الدولي.

 

جاء هذا خلال مشاركته المؤتمر الدولي الأول لمستقبل سلامة الغذاء في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا بمشاركة منظمة الاغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة التجارة العالمية والاتحاد الافريقي خلال يومي 12 و13 فبراير الجاري.

 

وقال منصور إن هناك الكثير من التحديات التي تفرضها متغيرات المناخ والنظم العالمية للإنتاج والإمداد الغذائي، التي ستؤثر سلبا على المستهلكين، ما يتحتم معه مواكبة أنظمة سلامة الأغذية لهذه التغييرات والعمل على تقليص أثرها، موضحا انه على الرغم من الاعتراف المتزايد بالدور الأساسي الذي تلعبه سلامة الأغذية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ، فإن الجهود المبذولة لتعزيز نظم سلامة الأغذية لا تزال مجزأة ومحدودة، خاصة في العديد من البلدان النامية وأقل بكثير من التوقعات. 

 

شارك في المؤتمر وزراء وممثلو الحكومات ومن الجانب المصري حضر المهندس اشرف عفيفي

رئيس الهيئة العامة للمواصفات والجودة عن وزاره الصناعة والتجارة، كما حضر الدكتور اشرف المرصفي مدير المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات والدكتور علي سليمان رئيس لجنه الصحة النباتية والدكتورة ايمان سالم مدير معهد تكنولوجيا الأغذية كممثلين عن وزاره الزراعة واستصلاح الأراضي.

 

كما أشار إلى رصد عدة دوائر عالمية لعدم حدوث تغيير جوهري على منظومة الرقابة على سلامة الغذاء في العديد من دول العالم إلا بعد ظهور العديد من الحوادث الغذائية الكبيرة مثل جنون البقر بإنجلترا والدايوكسين في بلجيكا والميلامين في الصين وغيرها والتي أظهرت محدودية الأنظمة الرقابية الكائنة.

 

وبدأت مصر في تحديث تشريعاتها الغذائية وتطبيق المفاهيم الحديثة لسلامة الغذاء مثل منظومة تحليل المخاطر ونظام التتبع وإجراء الاختبارات والفحوصات المعملية لملوثات الأغذية المختلفة في المعامل المعتمدة دولياً. ودعا منصور كافة الدول الأفريقية الشقيقة للاستفادة من التجربة المصرية الرائدة.