عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الخارجية يزور دبلن غداً للمشاركة في الاجتماع التشاوري حول فلسطين

سامح شكرى وزير الخارجية
سامح شكرى وزير الخارجية

يبدأ سامح شكرى وزير الخارجية، غداً،زيارة إلى إيرلندا، يعقد خلالها عدة لقاءات مع المسئولين الأيرلنديين لبحث سبل دفع العلاقات بين البلدين في شتى المجالات، فضلاً عن المشاركة في الاجتماع التشاوري المصغر لعدد من وزراء الخارجية حول الشأن الفلسطيني، والذي دعا إليه الجانب الأيرلندي.
 
وصرح المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأنه من المنتظر أن يلتقي شكري خلال الزيارة بكل من رئيس جمهورية أيرلندا، ورئيس مجلس النواب الأيرلندي، ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والتجارة الأيرلندي.

 

كما يشارك في جلسة نقاشية بمعهد الشئون الدولية والأوروبية (IIEA)، حيث يلقي كلمة لاستعراض رؤية مصر بشأن تطورات الأوضاع الإقليمية والقضايا الدولية ذات الصلة.

 

ومن المقرر أيضا أن يقوم شكري بغرس شجرة باسم مصر في حديقة فورملي الملحقة بقصر فورملي التاريخي الذي سيكون مقر الاجتماع التشاوري المصغر حول الشأن الفلسطيني.
 
وكشف حافظ، أن مشاركة شكري في الاجتماع التشاوري تأتي في إطار الحرص المصري على الدفع بجهود دعم القضية

الفلسطينية على الساحة الدولية، حيث من المتوقع مشاركة وزراء خارجية كل من أيرلندا وفرنسا وفلسطين والأردن وقبرص والسويد وأسبانيا، بالإضافة إلى أمين عام جامعة الدول العربية، وذلك للتباحث بشأن آخر المستجدات المتعلقة بعملية السلام في الشرق الأوسط.
 
وتجدر الإشارة إلى أن زيارة شكري إلى أيرلندا تكتسب أهمية خاصة، لتزامنها مع مرور أكثر من أربعين عاما على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، حيث كانت مصر أول دولة عربية تؤسس علاقة رسمية مع أيرلندا عام 1975، وافتتحت السفارة المصرية رسمياً عام 1978، وتعد زيارة  شكري الأولى لوزير خارجية مصري إلى أيرلندا منذ نحو اثني عشرة عاماً