رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ليست مقتصرة على الهجرة.. ملفات وقضايا على مائدة أول قمة عربية أوروبية

قمة عربية
قمة عربية

تستضيف مدينة شرم الشيخ ، نهاية الشهر الحالى، أول قمة عربية أوروبية بمركز المؤتمرات الدولى، خلال يومى  24-25 فبراير وذلك بحضور رؤساءعدد من الدول والحكومات من الجانبين العربي والأوروبي.

فيما أعلنت العديد من الدول العربية مشاركتها فى القمة العربية الأوروبية وعلى رأسها تونس والسودان، اضافة الى دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، عدد من رؤساء الدول العربية لحضور القمة العربية الاوروبية، من بينهم الرئيس الموريتانى محمد ولد عبدالعزيز، والعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة الرئيس اللبناني ميشال عون لحضور فعاليات القمة.

وتجرى استعدادات مكثفة للتحضير و الإعداد لهذه القمة فى الوقت الحالى بين الطرفين نظرا لأهميتها، والتي من المنتظر أن تناقش العديد من الموضوعات السياسية والاقتصادية، والمسائل المرتبطة بالتنمية الإقتصادية والإجتماعية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، وسبل التوصل إلى السلام الشامل والعادل.

وتعتبر القمة العربية الأوروبية أول قمة تاريخية تعقد على مستوى قادة الدول، وذلك بين جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي، حيث يشارك بالقمة 50 دولة، منها 22 دولة عربية و28 دول الاتحاد الاوروبي.

وقد عقد إجتماع للجانبان العربي والأوروبي على مستوى وزراء الخارجية، بداية فبراير الماضي، في بروكسل مقر الاتحاد الأوروبي للتحضير للقمة،اضافة الى اجراء استعدادات مكثفة بين الجانب المصرى  والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية، تمهيدًا لانطلاقها فى نهاية الشهر الحالى .

وجاءت فكرة انعقاد اول قمة عربية أوروبية تنفيذا لقرار القمة العربية التي عقدت في البحر الميت في آذار مارس 2017، حيث خرجت القمة بالعديد من القرارات على راسها  عقد أول قمة عربية أوروبية فى تاريخها فى القاهرة.

وفي شهر أكتوبر الماضي  اتفق أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية مع ووزيرة خارجية النمسا كارين كنايسل على اتخاذ الترتيبات اللازمة لعقد القمة العربية الأوروبية الأولى على مستوى التاريخ، التي حدّد بيان لقادة دول الاتحاد الأوروبي موعدها يومي 24 و25 فبراير الجاري، وتستضيفها القاهرة بشرم الشيخ .

فيما أكد الجانبان أن القمة تاريخية شاملة ولن تقتصر على ملف الهجرة غير الشرعية، ولكنها ستتناول التعاون العربي  الأوروبي، والتحديات المشتركة بين الجانبين، مثل مكافحة الإرهاب والإتجار بالبشر والسلاح والنزاعات الإقليمية، إضافة إلى القضية الفلسطينية وسبل التوصل إلى السلام الشامل والعادل.

 فيما ستناقش القمة ملفات عديدة سوريا وليبيا واليمن، والجهود العربية والأوروبية والأممية المبذولة من أجل التوصل إلى تسويات سياسية لهذه الأزمات والتعاون العربي الأوروبي والتحديات المشتركة بين

الجانبين، كمكافحة الإرهاب، وليست مقتصرة على ملف الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر والسلاح والأزمة السورية وإمكانية عودتها للجامعة العربية،فضلا عن ايجاد حلول للصراع الفلسطيني الإسرائيلي ومكافحة النفوذ الإيراني فضلا القضايا الدولية ومنها الهجرة واللاجئين، وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

فيما نشر الاتحاد الاوروبي على موقعه الإلكتروني ملامح لأجندة القمة، قال فيه إنه سيترأس السيسي وتوسك مع رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر.

وأضاف أنه يسعى القادة من كلا الجانبين إلى تعزيز العلاقات العربية الأوروبية، وستتناول أيضًا مجموعة كبيرة من المشكلات والتحديات المشتركة، مثل:التعددية الدولية، التجارة والاستثمار، الهجرة، الأمن، الوضع في المنطقة.

ووفقا لبيان الاتحاد الأوروبي فمن المتوقع أن يبدأ الاجتماع بعد ظهر يوم الأحد 24 فبراير وينتهي بعقد مؤتمر صحفي بعد ظهر يوم الإثنين 25 فبراير، حيث تقام القمة في مركز المؤتمرات الدولي في شرم الشيخ.

وقد انتهت مصر في تسليم دعوات لقادة العرب وأوربا للمشاركة في القمة، وقد تلقى الرئيس اللبناني ميشيل عون دعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي لحضور القمة العربية الأوروبية، وقام بتسليم الدعوة السفير المصري في بيروت نزيه النجارى الذي بحث مع الرئيس عون العلاقات الثنائية والتطورات السياسية في لبنان والمنطقة.

والجدير بالذكر انه قد دعت ممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني، ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، إلى عقد قمة عربية أوروبية في مصر، حيث زار توسك والمستشار النمساوي سيباستيان كورتز القاهرة في سبتمبر الماضي، وبعد الزيارة أعلن توسك وكورتز عن قمة بين الجامعة العربية والاتحاد الأوروبي تستضيفها مصر في أوائل عام 2019.