رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

انتهاء الجلسة الافتتاحية لمؤتمر رؤساء المحاكم الدستورية والعليا الإفريقية

بوابة الوفد الإلكترونية

 انتهت منذ قليل فاعليات الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الثالث لرؤساء المحاكم الدستورية والعليا الإفريقية بالمحكمة الدستورية العليا بالقاهرة بمشاركة 45 دولة أفريقية و125 رئيسا وعضو بالمحاكم الدستورية العليا على مستوى القارة السمراء وبحضور المهندس مصطفي مدبولي رئيس الوزراء وعدد من الوزراء. 
ويعد المؤتمر الثالث لرؤساء المحاكم العليا الأفريقية أحد روافد التواصل مع أفريقيا بالتزامن مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي لعام 2019 يناقش المؤتمر الفلسفة القضائية في الدول الأفريقية لأن كل دولة تواجه تحديات مختلفة. 
 ويسعى المؤتمر للتواصل والترابط بين دول القارة خاصة في ما يتعلق بالمجال الدستورى المعنى بحماية وحقوق حريات المواطنين ويصون الدستور ويحدد السلطات.
 وشهدت المحكمة الدستورية صباح اليوم إجراءات وتعزيزات أمنية مكثفة في محيط المحكمة.
ومن المقرر إطلاق منصة قضائية إلكترونية إفريقية للمحاكم الدستورية غدا الأحد 17 فبراير، يتم خلالها تبادل الرؤى والآراء من

خلالها إلكترونيا في القضايا ذات الاهتمام المشترك. وتبادل كل المعلومات المتكاملة  للمحاكم الدستورية والعليا الأفريقية والأفكار فضلا عن وضع برامج تدريبية على الشبكة وفقا لتصريحات سابقة للمستشار عادل الشريف أمين المؤتمر نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا.

يعقد المؤتمر بالقاهرة لمدة 3 أيام بدعم من الرئيس عبد الفتاح السيسي وكافة أجهزة الدولة وفقا لتصريحات المستشار حنفي جبالي رئيس المحكمة الدستورية العليا.
تأتى فاعليات المؤتمر في إطار احتفالات المحكمة الدستورية العليا المصرية بمرور 50 عاما على نشأة القضاء الدستورى   "اليوبيل الذهبى" المقرر له أبريل المقبل.