رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالأرقام.. حقائق لا تعرفها عن منظومة الدعم في مصر

منظومة الدعم
منظومة الدعم

منذ قدوم الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، تم تغيير منظومة الدعم بشكل كبير، حيث تحولت خطوة بخطوة من شراء منتجات بأسعار مدعومة، إلى دعم نقدي يوضع في رصيد كل بطاقة، بحيث يشترى الشخص السلع بأسعارها في السوق.

وللتوضيح تخصص الحكومة لكل فرد 50 جنيهًا في بطاقة التموين، من خلالها يشترى سلع من البقال التمويني، وقد أتيح للمواطن أن يختار من عدة سلع ما ساعد في زيادة المنافسة، وبالتالي قلت الشكاوى من رداءة منتجات وزارة التموين.

الأسر التي لديها أكثر من ثلاث أفراد يتحول الدعم إلى 25 جنيهًا للفرد فقط، الأمر الذي وفر أموال طائلة للدولة.

ثم ننتقل إلى دعم الخبز، فرغيف الخبز الذي يشتريه المواطن بـ 5 قروش تبلغ تكلفته على الدولة نحو 60 قرشًا، حسبما أكد وزير التموين، وتبلغ قيمة دعم الخبز للفرد خلال الشهر بواقع 5 أرغفة يوميا في 30 يوما ، وتكلفته الحقيقية 60 قرشًا تكلفة إنتاج الرغيف بما يعادل 90 جنيهًا لكل فرد في الشهر.

وبحساب قيمة الدعم الشهري، فيكون لكل مواطن، دعم خبز بـ 90 جنيهًا إضافةً إلى 50 جنيهًا للسلع التموينية، أي يكلف الفرد الدولة 140 جنيهًا شهريًا.

 وطبقًا لآخر دراسة من وزارة التخطيط والمتابعة فإن نحو 81.6 مليون فرد يحصلون على دعم السلع التموينية، من أصل عدد سكان مصر البالغ 100 مليون نسمة، بما يعادل 20 مليون بطاقة تموينية، إضافة إلى 1.7 مليون مواطن ضمن منظومة معاش الضمان الاجتماعي، و950 ألف مستفيد من برنامج تكافل وكرامة، و1.8 مليون حالة لدى الجمعيات الخيرية، منهم 1.2 مليون مستفيد من الدعم التمويني والبطاقات.

وأضافت الدراسة أن شريحة الطبقة المتوسطة، بلغ عدد الأفراد فيها 18.26 مليون، يستفيد منهم 7 ملايين بنسبة 91.84%، من البطاقات التموينية، وأن شريحة

محدودي الدخل أو القريبين من خط الفقر بلغ عددهم 18.2 مليون مواطن، بينهم 16.9مليون يمتلكون بطاقات تموينية، بنسبة 93.1%، كما أشارت الدراسة إلى أن شريحة طبقة أفقر الفقراء، بلغ عددها 18.2 مليون فرد، بينهم 17.1 مليون يمتلكون بطاقات تموينية، بنسبة بلغت 93.9%، كما أظهرت الدراسة أن 17.6% من الدعم يذهب إلى طبقة أغنى الأغنياء، وحصلت طبقة الأغنياء على نسبة 20.2% من الدعم، بينما الطبقة المتوسطة 20.5%، والطبقة القريبة من الفقر 20.8%، وطبقة أفقر الفقراء 20.9%.

وأخيرًا، تدرس وزارة التموين والتجارة الداخلية، تحويل دعم الخبز إلى نقدي مشروط، بحيث يحصل المواطن على قيمة دعم الخبز نقدًا مضافًا إلى قيمة الدعم السلعي للفرد ويتم بيع رغيف الخبز بسعر تكلفته في المخابز، بحيث تخصم تكلفته من قيمة الدعم داخل البطاقة التموينية مقبل 5 قروش يدفعها المواطن للمخبز.

ومن جانبه أكد المهندس طارق توفيق، وكيل اتحاد الصناعات، أن أكبر منظومة فساد هي منظومة الدعم، وبإغلاقها ستقضي مصر على 50% من الفساد.

وتابع بقوله "أن حل منظومة الدعم سيوفر على الدولة أمولًا طائلة، يتم هدرها".
وأخيرًا تتكلف الدولة 86.175 مليار جنيه سنويًا لدعم السلع التمونية، طبقًا لأرقام الميزانية الأخيرة.