عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نقيب الفلاحين: محصول القطن ركيزة أساسية للعملة الصعبة

حسين أبو صدام، نقيب
حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين

أعرب حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، عن آسفة بشأن تحديد زراعة محصول القطن إلى 200 ألف فدان، قائلًا: "القرار كارثي على زراعة محصول القطن في مصر ويؤدي إلى دخوله مرحلة الإنعاش".

 

وأشار أبو صدام في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، إلى إن ظاهرة الـ200 ألف فدانه هي الأولى من نوعها بعد الإنتاج الوفير الذى كانت تحصده مصر من محصول القطن ، لافتا إلى أن مصر في الثمانينات كانت تنتج 2 مليون فدان من محصول القطن.

 

وأضاف أنه من المتوقع أن يصل الإنتاج إلى 150 ألف فدان نتيجة لسوء تسويق محصول القطن، مؤكدا على ضرورة اعتماد خطة هادفة للنهوض بزراعة القطن، لتحقيق هامش ربح للفلاح.

 

ونوه على أن محصول القطن أحد الركائز الاساسية بالنسبة للعملة الصعبة للبلاد، علاوة على تشغيل الكثير من الأيدي العاملة.

مشيرًا إلى أن  لبذرة القطن فوائد كثيرة تتمثل في استخلاص الزيوت وتوفير أعلاف للمواشي في ظل غلاء الأعلاف في الفترة الراهنه.


ولفت إلى أن حتى الآن "الزراعة التعاقدية" بين الحكومة و الفلاح حبيسة الأدراج، مؤكدًا على أهمية تحديد سعر محصول القطن قبل بدأ الموسم الزراعي لتحفيز الفلاح على الإنتاج . 


واختتم لابد من الأهتمام بالمحالج ومصانع القطن وتوفير الإمكانيات اللازمة لصناعة القطن طويل التيلة  

 

يذكر آن مصادر مسئولة بوزارة الزراعة  قد أكدت أن توجيهات الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة باستهداف زراعة متوسط مساحة 200 ألف فدان من القطن الموسم المقبل تأتي لخلق حالة من التوازن في السوق، وترك فرصة لتحقيق أرباح جيدة للمزارعين بخفض المعروض من الأقطان بعد أن شهد الموسم المنصرم أزمة في التسويق.