رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

«ماراثون الكايزن» يختتم أعماله بمشاركة كبرى الشركات

بوابة الوفد الإلكترونية

نظمت جمعية التعاون الفني الخارجي والشراكات المستدامة باليابان (AOTS) بالتعاون مع الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا (E-JUST) ندوة بعنوان "ماراثون الكايزن"، وذلك في مقر E-JUST بالقرية الذكية بالقاهرة.

 

شارك فى الندوة التي استمرت على مدار ثلاثة أيام في الفترة من 11 إلى 14 ،ماساكي نوكي، سفير اليابان لدى مصر، والذي شارك في الجلسة الافتتاحية. وحضر الندوة حوالي 240 متدربًا من 45 شركة، بما في ذلك المسؤولون والمتخصصون في هذه الشركات.

 

و"أسلوب الكايزن" هو واحد من أكثر أساليب تنمية الموارد البشرية ممارسة بين الشركات اليابانية. وتهدف الندوة إلى فهم أسلوب الكايزن بالإضافة إلى تشجيع المشاركين على تطبيقه في شركاتهم من أجل تعزيز الإنتاجية وتطوير قدراتهم على ممارسة الكايزن بطريقة عملية.

 

ويفيد أسلوب الكايزن الشركات في توفير الطاقة، كما أنها تجعل أنشطة الأعمال صديقة للبيئة أيضًا. وخلال الندوة، تمكن المشاركون من تعلم أسلوب الكايزن من خلال المحاضرات والتمارين والمناقشات تحت إشراف خبراء يابانيين بالإضافة إلى الزيارات الميدانية للمصانع التي تطبق الكايزن في مصر.

 

من جانبه قال السفير نوكى، "كايزن تعني حرفيا "التحسين"، وهو أحد أساليب تطوير الموارد البشرية على الطريقة اليابانية. والهدف من الكايزن هو أن العامل في المنظمة أو المصنع أو أي مكان عمل، لا يقوم باتباع التعليمات فقط، بل يأخذ زمام المبادرة من أجل التعاون مع الآخرين.

 

ويشجع كايزن النهج التشاركي والقاعدي الذي يساعد على تشكيل فريق العمل، وهو وسيلة فعالة للغاية لتعزيز قدرة الفريق ككل. لقد شاهدت بنفسي مثالاً جيدًا لمصنع أصبح نظيفًا

وأكثر كفاءة. على سبيل المثال، تم اختصار أعمال جرد المخزون من 15 يومًا إلى 3 أيام فقط، وذلك بفضل الكايزن".

 

وقدم السفير نوكي مثالاً مشابهًا للكايزن في مصر، حيث يقول: "أسلوب الكايزن مشابه جدًا لأسلوب التعليم على الطريقة اليابانية، التوكاتسو، والذي أصبح مألوفا الآن في المدارس المصرية اليابانية، حيث يشجع الأطفال على العمل معًا لتحقيق أهداف مشتركة، مثل اختيار شعار الفصل أو التخطيط لرحلة مدرسية معًا عن طريق العمل الجماعي.

 

وفي الكايزن يتم تنظيم دائرة مراقبة الجودة وفقًا لمبدأ مشابه، من خلال تشجيع العمال على تحقيق الهدف المشترك المتمثل في تحسين الإنتاجية. وباختصار، فإن طريقة كايزن هي نسخة الكبار من التوكاتسو ".


ومن خلال هذه الندوة، تفاعل المشاركين بشكل كبير مع الخبراء اليابانيين، بينما أجمع أغلب المشاركين على أنه يمكن تطبيق الكايزن في مصر لرفع الإنتاجية والتطوير المستمر للعمل.

 

وفي تعليق أخير، قال السفير نوكى: "باعتبارها واحدة من أهم موارد التنمية، ستستمر اليابان في دعم تنمية الموارد البشرية في مصر.