رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

خبراء: مؤتمر ميونيخ للأمن يسهم في تحقيق الأمن والسلم العالمي

بوابة الوفد الإلكترونية

لقاء جديد ومشاركة متميزة جاءت ضمن سلسلة من اللقاءات الدولية التي يقوم بها الرئيس عبدالفتاح السيسي مع كبار المسئولين بجميع دول العالم في المحافل الدولية، إذ توجه الرئيس إلى ألمانيا صباح اليوم لحضور مؤتمر ميونخ للأمن الدولي الذي تقام فعالياته غدًا ويستمر على مدار ثلاثة أيام. وتأتي مشاركة الرئيس السيسي في مؤتمر ميونخ للأمن الدولي كأول رئيس لدولة غير أوروبية يتحدث في الجلسة الرئيسية للمؤتمر الذي تم تأسيسه عام 1963م، مما يؤكد المكانة الدولية التي تحظى بها مصر لدى الدوائر السياسية الألمانية والدولية، فضلًا عن الأهمية التي تولي هذه الدوائر اهتمامًا لمصر ودورها في مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، والحفاظ على استقرار المنطقة.

 

وفي هذا الصدد، قال السفير محمد حجازي، سفير مصر الاسبق بألمانيا، إن مؤتمر ميونخ للامن الدولي الذي تنطلق فعالياته غدًا بألمانيا مهم للغاية ولاسيما فيما يشهده العالم اليوم، مشيرًا إلى أن المؤتمر سيتيح للدول والمؤسسات أصحاب الفكر نقل رؤياهم من خلال صياغة سياسة الدول وتعزيز توجهاتها تجاه الملفات الاقليمية.

 

وأضاف حجازي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن مؤتمر ميونخ السنوي سيسهم في تقريب وجهات النظر بين الدول من خلال تفاعل الاراء والمواقف لدى الدول المشاركة في المؤتمر والخروج بتقارير شاملة على كافة الاصعدة السياسية والعسكرية والاقتصادية والامنية لتحقيق السلم والامن العالمي، لافتًا إلى أن الرئيس السيسي لاول مرة يشارك في هذا المؤتمر مما يؤكد أهمية المؤتمر هذا العام.

 

وأكد سفير مصر الاسبق بألمانيا، أن مؤتمر ميونخ للامن يعد الحدث الاهم في العالم الذي يشهد تطورات خطيرة الفترة الاخيرة تشمل التنافس الشديد بين روسيا والصين والولايات المتحدة الامريكية، والتوتر بين دول الاتحاد الاوروبي بسبب بريكست بريطانيا، فضًلا عن ما تشهده المنطقة العربية من صراعات وأزمات في سوريا وليبيا واليمن والعراق وغيرها.

 

وأشار حجازي، إلى أن الرئيس السيسي سيعرض رؤية مصر تجاه الملفات الاقليمية ولاسيما ما يواجه القارة الافريقية من تحديات وذلك بالتزامن مع رئاسة مصر للاتحاد الافريقي والتعبير عن رؤية مصر تجاه القضية الفلسطينية، وتحقيق الامن والاستقرار في القارة والاستثمار بها. ورأى اللواء محمد عبدالله الشهاوي، مستشار كلية القادة والاركان، إن مؤتمر

ميونخ للامن الدولي مهم للغاية لتبادل الرؤى بين دول العالم وإيجاد حلول سياسية لحل قضايا العالم على رأسها الارهاب والملفات الاقليمية مثل سوريا واليمن وليبيا والعراق، فضًلا عن أنه سيكون له دور لحل القضية الفلسطينية من خلال التأكيد على حل الدولتين وإقامة دولة فلسطين عاصمتها القدس الشرقية.

 

وأوضح الشهاوي، أن مؤتمر ميونخ يعد فرصة حقيقية للتعبير عن رؤية مصر تجاه قضايا الاقليم وتبادل وجهات النظر بين دول العالم حيث إنه يحظى بحضور كم هائل من قادة الدول، مؤكدًا أن الرئيس السيسي لاول مرة يشارك في هذا المؤتمر مما يؤكد أهميته للوصول لحلول سلمية لمختلف أزمات المنطقة.

 

ولفت مستشار كلية القادة والاركان، إلى أن مصر ستوصل صوت إفريقيا للعالم في القضايا السياسية والامنية والدفاعية ومعالجة القضايا الامنية والتحديات التي تواجه القارة نتيجة التغيرات المناخية وغيرها. وذكر الدكتور جمال أسعد، المحلل السياسي، أن مؤتمر ميونخ للأمن الدولي سيلعب دورا لمواجهة الأزمات التي يمر بها العالم من خلال طرح رؤى محددة في المؤتمر من قبل الدول المشاركة لمواجهة أيضا المواجهات العسكرية التي تجتاح العالم.

 

ودلل أسعد، على وجهه نظره، قائلا" هناك بعض القضايا التي سيتم طرحها خلال مؤتمر ميونخ منها التغيرات المناخية التي أصبحت تهديدا يواجه الإنسانية كلها، مؤكدا أن قضيتي الأمن والبيئة من أخطر القضايا التي تواجه العالم لذلك لابد أن يكون هناك أجندة واضحة وآراء مطروحة في المؤتمر لمواجهة هذه الأزمات.