رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور.. كلمات المشاركين بالدورة التدريبية الأولى لغرفة شركات السياحة

بوابة الوفد الإلكترونية

قال حسام الشاعر ، رئيس غرفة الشركات، إن هناك اهتمام كبير بالتدريب في غرفة شركات السياحة  ومن أهم أهداف الدورة الحالية هي برامج التدريب.


وأكد حسام الشاعر ان هدفنا وضع قاعدة وأساس راسخ بأن التدريب شئ أساسي وراسخ  وأكد ان اصحاب شركات السياحة  نجاحهم من نجاح الموظفين لديهم  وهذا سيأتي بالتدريب.


وأضاف الشاعر انه على اصحاب الشركات الاقتناع بفكرة التدريب  ولابد من تفاعل الشركات وارسال المتدربين من الشركات للمشاركة بدورات التدريب.


وأكد ان التدريب في الماضي كان منسى في غرفة الشركات وكان نصيب الفنادق أكبر بشكل كبير في الفترة الماضية، موضحا أنه من صمن الملفات بالغرفة التركيز على ملف النقل السياحي  ونستهدف تدريب 15 الف سائق  سياحي، ونسعى حاليا لاستخراج رخص سياحية بعنوان قائد مركبة سياحية بديلا للرخصة المهنية والخاصة.

 

وأشار الشاعر إلى أهمية السياحة الإلكترونية  ونحن طالبنا من لجنة السياحة الإلكترونية بتحديد ضوابط للحفاظ على احترام التعاقد مع السائح الأجنبي الذي حجز عبر الإنترنت وعدم احترام تعاقداتنا في السياحة الإلكترونية سيدمر قطاع السياحة في مصر .
 
ومن جانبه قال علي المانسترلي عضو مجلس ادارة غرفة شركات السياحة ان هدف الغرفة من برنامج التدريب هو اخراج عمالة سياحية متميزة  وتطوير العمل بغرفة الشركات مؤكدا ان الغرفة تولي اهتماما كبيرا ببرامج التدريب السياحي لمختلف القطاعات.


وأكد المانسترلي انه سيتم الإعلان خلال الاسبوع القادم عن جدول وبرامج الدورات التدريبية خلال عام ٢٠١٩.


وأشار إلى ان مجلس ادارة الغرفة لديه قناعة بالتدريب ويوفر كل الدعم المادي واللوجستي للسياحة. 


ومن جانبها قالت الدكتورة سها بهجت مستشارة وزيرة السياحة للتدريب  ان هناك خطة موضوعة من قبل الوزارة وهي جهد عامين ماضيين وكان هناك جلسات عمل وورش عمل مع الخبراء ومشروع تطوير التعليم التي وقمنا بدراسة كل المشكلات التي تحد من كفاءة العنصر البشري وقمنا بإعداد دورات تدريبية منتظمة ومتواصلة لا يعتمد على أشخاص بعينهم.


وقالت د. سها بهجت ان خطة التدريب هدفها رفع كفاءة العنصر البشري والبداية كانت مع غرفة

شركات السياحة لانهم هم اول  من يبدأوا التعامل مع السياحة واليوم وجود ٢٢٠ شركة سيعطينا انطباعا عن برامج التدريب التي قمنا بإعدادها   وقمنا باستقدام شركة متخصصة لدراسة برامج التدريب ورفع كفاءة العنصر البشري والبداية كان لابد ان تكون مع اصحاب الشركات لان أي منظومة من اهم عومل نجاحها القائمين عليها.


واكدت ان هناك خطة قصيرة الأمل لمدة عام مع لجنة التدريب من خلال برامج مكثفة لمدة عام  ومنها تدريب أسطول النقل السياحي بشكل مفعل.


واكدت أم دور وزارة السياحة أيضا أعادا منظومة تشريعية تنظم وتضمن استمرار برامج التدريب بكفاءة والوزارة مستعدة لمساندة غرفة شركات السياحة بالدهم الفني واللوجستي.


وقال ياسر شتا ممثل الشركة  المتخصصة في إعداد برامج التدريب  ان  مصر أخذت منهجية نظام التميز الأوروبي  الذي تعمل به كل أوروبا وفكرنا ان نوحد المنهجية في القطاع الخاص لتطبيق معايير التميز الأوروبي التي تتوافق مع معايير التميز الحكومي المصري.


وأكد ان تميز البشر والمؤسسة هما مكملين لبعض وقمنا بإعداد نظام لإحداث نقل نوعية  من خلال نظام الاعلى من الأسرى وهو نظام التميز وهناك ثلاث أنظمة للتميز في العالم ونحن اخترنا نظام التميز في أوروبا ويشمل خمس أشياء تدريب القيادة وبرامج التخطيط ونظام للموارد البشرية ونظام الشراكات  بين الشركات المصرية والأجنبية ونظام أعداد برامج التشغيل.