عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

برلمانيون يطالبون بسرعة حل أزمة عجز موظفي الهيئات الحكومية

النائب ماجد طوبيا
النائب ماجد طوبيا

تقدم النائب ماجد طوبيا، عضو مجلس النواب، باقتراح برغبة بشأن انتداب العاملين من الوزارات التي يوجد بها تكدس كبير في عدد العاملين بها للوزارات الخدمية التي تعاني من عجز شديد في الموظفين بها مما يؤثر على الخدمة المقدمة للمواطنين.

وفي هذا الصدد، طالب عدد من أعضاء مجلس النواب في تصريحات خاصة ل"بوابة الوفد"، بسرعة حل أزمة عجز موظفي الهيئات والمؤسسات الحكومية، مشيرين إلى أن المتضرر الوحيد هو المواطن الذي تتعطل مصالحه. 

وفي هذا السياق، أشادت النائبة هبه هجرس، عضو مجلس النواب، بالمقترح المقدم من النائب ماجد طوبيا، بشأن انتداب العاملين من الوزارات التي يوجد بها تكدس كبير في الموظفين للوزارات الخدمية التي تعاني من عجز شديد في العمالة، قائلة:"طالبنا به من زمان". 

وأوضحت "هجرس"، أن هناك سوء توزيع في الموظفين بكافة المؤسسات والهيئات الحكومية، مما أدى لوجود تكدس في بعضها، والبعض الآخر مازال يعاني من العجز، مشيرة إلى أن المواطن هو المُتضرر الوحيد من هذا العجز نظرًا لتعطل مصالحهم. 

وأضافت عضو مجلس النواب، الجهاز الإداري بالدولة وقف التعيينات نظرًا لوجود عدد كبير فائض عن الحاجة بالمصالح الحكومية، مؤكدة أن المشكلة تكمن في سوء التوزيع. 

ومن جانبه، أيد النائب عبد الفتاح محمد، عضو لجنة القوى العاملة بالبرلمان، بمقترح انتداب العاملين من الوزارات التي يوجد بها تكدس كبير في الموظفين للوزارات الخدمية التي تعاني من عجز شديد في عدد العاملين بها، قائلًا:"خطوة نحو تحسين الخدمات المُقدمة للمواطنين".

وأوضح "محمد"، أن أعضاء لجنة القوى العاملة يسعوا لتقديم العديد من الاقتراحات بهدف تحسين الخدمات الحكومية التي تُقدمها الوزارات للمواطنين، مشيرًا إلى وجود خلل في توزيع الموظفين على الهيئات الحكومية المختلفة.

وأشار عضو لجنة القوى العاملة بالبرلمان، إلى أن هناك ما يتجاوز 6.5 مليون موظف بالجهاز الإداري للدولة، في حين احتياجه لمليون موظف فقط، لافتًا إلى أن المواطن هو المتضرر الوحيد من وجود عجز في العاملين ببعض الوزارات والهيئات الحكومية.

وتابع:"بعض الوزارات والهيئات الحكومية تعاني من عجز في الموظفين في مقابل وجود عدد كبير يفيض عن حاجة العمل في هيئات أخرى، وهذه المشكلة أدت لتعطيل مصالح المواطنين واستيائهم ولذلك يجب العمل على حلها في أسرع وقت".

وقال النائب محمد وهب الله، عضو لجنة القوى العاملة بالبرلمان، إن مقترح انتداب العاملين من الوزارات التي يوجد بها تكدس كبير في الموظفين للوزارات الخدمية التي تعاني من عجز شديد في العمالة المقدم من النائب ماجد طوبيا، له جانبين واحد سلبي، وآخر إيجابي. 

وأوضح "وهب الله"، أن الجانب السلبي لهذا المقترح هو اغتراب بعض الموظفين وهذه المشكلة يمكن تفاديها باختيار آليه تنفيذ مناسبة، مضيفًا أن الهدف الاساسي والجانب الأيجابي للمقترح هو سد حاجات العمل ومساعدة المواطنين. 

وتابع:" لو الانتدابات هتحل مشكلة العجز والتي تنهك المواطنين جميعًا، وذلك لأن مصالح المواطن تُضر كثيرًا بسبب هذا العجز".