عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء يكشفون دور الإعلام في تعزيز العلاقات المصرية الإفريقية

السيسى فى قمة الاتحاد
السيسى فى قمة الاتحاد الإفريقيى 2019

قدم عبد القادر دتي، الإعلامي النيجيري، برنامج "اليوم" المذاع على فضائية "دي إم سي" كأول مذيع إفريقي يقدم برنامج توك شو مصري على فضائية مصرية، وذلك في إطار التغطية الإعلامية التي تقوم بها القنوات الفضائية المصرية لتغطية حدث تولي مصر لرئاسة الاتحاد الأفريقي. 

وفي هذا الصدد كشف عدد من خبراء الإعلام في تصريحات لـ"بوابة الوفد"، دور الإعلام في تقوية العلاقات المصرية الإفريقية، مشيرين إلى ضرورة الالتزام بالقواعد المهنية في مناقشة القضايا الأفريقية من جانب وسائل الإعلام المصرية. 

وفي هذا السياق، طالب الدكتور صفوت العالم، أستاذ الإعلام فى جامعة القاهرة، بوضع بروتوكول تعاون بين مصر وابدول الافريقية في كافة المجالات وخاصة في مجال الإعلام، قائلًا:"لابد أن تتحد الدول الأفريقية للأرتقاء بالقارة بأكملها". 

وقال "العالم"، إن تقدين الإعلامي النيجيري عبد القادر دتي، لحلقة على فضائية "دي إم سي"، يعتبر خطوة جيدة لإشراك الأفارقة وإدماجهم في الواقع المصري، مشيرًا إلى ضرورة الالتزام بالمعايير المهنية في تناول القضايا الأفريقية. 

وأشار أستاذ الإعلام فى جامعة القاهرة ، إلى أن الإعلام المصري يحتاج إلى تجيد دماء القائمين عليه، قائلًا:"لابد من تطوير الوجوه التي تظهر على الشاشة من حين لأخر وإعطاء الفرصة لشباب الخريجين والوجوه الجديدة". 

ومن جانبها، قالت الدكتورة ليلى عبد المجيد، عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة

سابقًا، إن تقديم الإعلامي النيجيري عبد القادر دتي، لبرنامج على إحدى الفضائيات المصرية يُعتبر بداية لتحقيق التبادل الثقافي بين كافة الدول الأفريقية، مشيرة إلى أن للإعلام دور هام في تحقيق هذا الهدف.

وأوضحت "عبد المجيد"، أن رئاسة مصر للأتحاد الأفريقي يُسهم في إعادة الأزدهار للقارة بأكملها، خاصة في ظل سعي القيادة السياسية المصرية بقيادة الرئيس السيسي لتقديم الدعم للدول الأفريقية، لافتة إلى إطلاق الهيئة العامة للاستعلامات بوابة الكترونية شاملة بلغات مختلفةللتواصل مع إفريقيا.

وأشارت عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة
سابقًا، إلى أنه منذ زمن قريب كان يوجد عدد من الأذاعات الموجهة لدول أفريقيا لكنها تلاشت تدريجيًا حتى اختفت، قائلة:"نحتاج لتعريف شعوب أفريقيا بالثقافات المصرية عن طريق مذيعين أفارقة أو من مذيعين مصريين يتقنون اللغات الأفريقية".

وتابعت:"علينا أن نسعى للتوسع في العلاقات مع الدول الأفريقية بمختلف الطرق وذلك من أجل الأرتقاء والأزدهار بالقارة السمراء التي تُعتبر مصر عضو وشريك أساسي بها".

وبدوره، أكد الدكتور ياسر عبد العزيز، الخبير الإعلامى، أن ظهور الإعلامي النيجيري عبد القادر دتي، على إحدي الفضائيات المصرية تُعد ضمن سعي الدولة المصرية لبناء علاقات قوية مع كافة الدول الأفريقية، قائلًا:"لابد ان يتكرر ذلك لكن بشكل مهني وحرفي ليظهر بشكل يليق بالقارة السمراء ومواطنيها". 

وأضاف "عبد العزيز"، أن الإعلام جزء أساسي من الخطة المصرية والتي تهدف لتعميق العلاقات مع الدول الأفريقية، وذلك من خلال المبادرات التي تُطلق من قبل وسائل الإعلام المختلفة، مشيرًا إلى ضرورة الالتزام بالمعايير المهنية في تناول القضايا الأفريقية. 

وأشار الخبير الإعلامي، إلى أنه في السابق تسبب بعض الإعلاميين في أخطاء كبيرة تسببت في خلل بالعلاقات المصرية الأفريقية ومصر هي من دفعت الثمن على حد تعبيره، قائلًا:"القنوات الفضائية المصرية لابد أن تقدم أفريقيا لمصر".