عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إعلان أسماء الفائزين بجائزة الطيب الصالح العالمية للإبداع

بوابة الوفد الإلكترونية

 أعلن مجلس أمناء جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي، اليوم الأربعاء 13 فبراير 2019م، أسماء الأعمال الفائزة في الدورة التاسعة للجائزة، التي أطلقت تخليدًا لذكرى الأديب السوداني العالمي، الطيب صالح.


 فاز بالجائزة الأولى في مجال الرواية، ضحكة الكوكوبارا - للكاتب حسن النواب - من دولة العراق.


 فازت الزميلة الكاتبة الصحفية، دعاء جمال البادي بالجائزة الثانية، عن روايتها زهرة الأندلس، كما فاز بالجائزة الثالثة رواية "وقائع جبل مويا" - للكاتب مهند رجب الأمين - من دولة السودان.


وفي مجال القصة القصيرة فاز بالجائزة الأولى "لغة الأرض" - للكاتب علي حسين عبيد من دولة العراق، والثانية "أضغاث ربيع" - للكاتب عبدالرحيم سليلي - من دولة المغرب.


والجائزة الثالثة "وجوه خارج الصورة" - للكاتب نادر إبراهيم عبدالحليم - من دولة السودان.

في مجال الدراسات النقدية: (تأثيرات العولمة على الكتابة الإبداعية).

 فاز بالجائزة الأولى دراسة المجتمعات الافتراضية وتحولات الأنا الأنثوية - للكاتب محمد محمود حسين هنيدي من دولة مصر. وفاز بالجائزة الثانية انزياح أساليب الوجود في الكتابة الإبداعية بين مطابقات العولمة واختلافاتها - للكاتب مازن أكثم مصطفى - من دولة سوريا، والثالثة لدراسة استراتيجية العولمة الثقافية: بعثرة

المعنى وانكسار النسق الأدبي - للكاتب محمد صابر عبيد - من دولة العراق. 

 تقدم بروفيسور علي محمد شمو، رئيس مجلس أمناء الجائزة، بالثناء والشكر لكل من ساهم ودعم هذا العمل الثقافي الكبير الذي صار موسمًا يترقبه المهتمون بالأدب والثقافة والفنون في السودان ومحيطه الإقليمي والعالمي، حتى أصبحت اسمًا لامعًا بين مثيلاتها من الجوائز، ويكفي الجائزة أنها بنهاية أعمال الدورة التاسعة وفقت في تقديم 81 عملًا أدبيًا جديدًا للمكتبة العربية، وتنوع المنتج ما بين الرواية والقصة القصيرة والدراسات النقدية والترجمة والنص المسرحي والشعر وقصص الأطفال، كما نظمت الجائزة على هامش أعمال الدورات السابقة وفعالياتها الختامية عددًا كبيرًا من الندوات والجلسات العلمية، بمشاركة من كبار الكتّاب ورموز الفكر العربي في السودان ودول العالم المختلفة.