رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير التعليم العالي الجزائري يستقبل الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استقبل وزير التعليم العالي و البحث العلمى الجزائري، الدكتور الطاهر حجار، الدكتور عمرو عزت سلامة الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية.

و استعرض الطاهر حجار مع الأمين العام للاتحاد العام للجامعات العربية الدكتور عمرو عزت سلامة سبل تعزيز التعاون بين الجزائر والاتحاد وتبادل الخبرات والتجارب بين الجانبين.

 

وأوضح حجار عقب لقاء جمعه  عمرو عزت سلامة, أن الجزائر "تعد من مؤسسي هذا الاتحاد وتسعى لتعزيز وتكثيف التعاون بغية الرفع من مستوى التعليم العالي والبحث العلمي الوطن العربي". كما أبرز الوزير أن الإصلاحات التي شرعت في تجسيدها مصالحه على غرار المسعى المتعلق بفتح المؤسسات الجامعية على محيطها الاقتصادي والاجتماعي وكذا الإجراءات الخاصة بالمراجعة الوطنية للجودة عبر تنصيب خلايا جودة على مستوى المؤسسات الجامعية تندرج في مجملها ضمن "الاستراتيجية الشاملة" التي ينتهجها الاتحاد العام للجامعات العربية.

 

من جهة أخرى, كشف الوزير عن انخراط عدد من المؤسسات الجامعية الجزائرية ضمن هذا الاتحاد بهدف تعزيز التعاون وتبادل الخبرات والاستفادة من خبرة الاتحاد الذي يضم حاليا 400 مؤسسة جامعية على مستوى الوطن العربي. و قدم السيد حجار نبذة عن المنظومة الوطنية

في مجال التعليم العالي والبحث العلمي التي تتوفر حاليا على 106 مؤسسة جامعية يؤطرها 64 ألف استاذ من مختلف الرتب.

 

من جانبه, أشاد الدكتور عمرو عزت سلامة بالتجربة الجزائرية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي, واصفا إياها ب"الرائدة في الوطن العربي", مبديا رغبته في تعزيز التعاون بين الاتحاد و المؤسسات الجامعية الجزائرية, سيما في مجال البحث العلمي.

 

وقام الدكتور عزت سلامة بتقديم عرض مفصل حول استراتيجية عمل الاتحاد والمشاريع المبرمجة, سيما ما تعلق بصندوق البحث العلمي العربي والتي من شأنها تشجيع البحث العلمي المتعدد الاطراف بين الدول العربية وكذا المشروع الخاص بضبط نظام لتصنيف الجامعات على المستوى العربي وكذا إطار عربي موحد للمؤهلات لتسهيل عمليات الاعتراف بالشهادات على المستوى العربي.