رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أستاذ اقتصاد: منطقة التجارة الحرة بإفريقيا تقلل الفجوة بين الاتحادين الإفريقي والأوروبي

الدكتور صلاح فهمي
الدكتور صلاح فهمي

أوضح الدكتور صلاح فهمي، أستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر، أن وجود منطقة تجارة حرة بالقارة الإفريقية، يعني إعفاء السلع والخدمات من الجمارك للدول المشتركة في الاتفاقية.


وأضاف فهمي، في تصريحات خاصة لبوابة الوفد، أن منطقة التجارة الحرة، تسهل عملية التبادل التجاري وتداول السلع بين الدول المشاركة بالاتفاقية، حتى أنها تحولها من كونها تجارة خارجية، لتصبح مثل التجارة الداخلية في التعامل معها.
وتابع أستاذ الاقتصاد، أن هذه الفكرة تعتبر بداية جيدة، لتفعيل التعاون الاقتصادي بين دول القارة الأفريقية، والذى يمكن أن يتحول بالتدريج إلى تكامل اقتصادي، كما أن منطقة التجارة الحرة، تعطي ميزة تنافسية للدول المشاركة بها، مما يساهم في تنشيط التجارة بها، وبيع منتجاتها على نطاق أوسع.


كما لفت أستاذ الاقتصاد، إلى أن مشاركة الدول في هذه المنطقة

الحرة، ينعكس بالإيجاب على مستوى المعيشة لشعبها، مشيرا إلى أنه في حال التعامل مع الاتحاد الأوروبي، فالتعامل ككتلة واحدة تضم ما يقارب ٢٠ دولة، أفضل من التعامل لكل دولة منفصلة عن غيرها، مما يقرب من الفجوة بين قوة الاتحادين، الأفريقي والأوروبي.


جدير بالذكر، أن مجلس النواب، أحال اليوم تقرير لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، بشأن قرار الاتفاق المؤسس لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، إلى لجان الشئون الاقتصادية والأفريقية والخطة و الموازنة، بعد التأكد من عدم مخالفتها للدستور.