عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تعرف على أبرز الشائعات التي نفاها مجلس الوزراء خلال الـ6 أيام الماضية

مجلس الوزراء
مجلس الوزراء

انتشر خلال الـ6 أيام الماضية، عدد من الشائعات، والتي أثيرت في بعض المواقع الالكترونية، وصفحات التواصل الاجتماعي، ونفت الحكومة اليوم متمثلة في المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ماتردد بشأن هذه الشائعات، ونستعرضها في التقرير التالي:

 

تداول جواكت جلدية تسبب السرطان بالأسواق

نفى المركز الإعلامي لرئاسة مجلس الوزراء ما تردد في بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء عن تداول "جواكت جلدية" قادمة من إحدى الدول الأجنبية عبر المنافذ الرسمية تتسبب في سرطان الجلد.

وقام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التجارة والصناعة، والتي نفت صحة تلك الأنباء تمامًا مُؤكدةً أنه لا صحة لوجود أي مصنوعات جلدية تُسبب سرطان الجلد بالأسواق سواء تلك المستوردة أو المصنعة محليًا، مشددةً على أن كافة المنتجات المستوردة يتم إخضاعها للفحص والرقابة من قبل الجهات المعنية، وأن كل ما يتردد حول هذا الشأن مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة تهدف لإثارة القلق بين المواطنين.

 

تهجير سكان منشأة ناصر

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ومحافظة القاهرة، أنه لم يتم تهجير أي من الأهالي القاطنين بحي منشأة ناصر، لبيعها لمستثمر عربي.

وأوضحت أن حقيقة الأمر تتمثل في نقل 75 أسرة إلى وحدات بديلة مجهزة بالفرش بحي الأسمرات بعد انهيار صخرة انفصلت عن الجبل الموجود بمنشأة ناصر حفاظًا على أرواحهم.

 

وأشارت إلى أن ذلك يأتي في إطار خطة الدولة لتطوير المناطق غير الآمنة مع توفير سكن ملائم لساكنيها، وأن كل ما يتردد حول هذا الشأن محض شائعات تستهدف تشويه جهود الدولة في ملف تطوير العشوائيات.

 

وأضافت المحافظة، أنها تواصل هدم العقارات التي تم إخلاؤها بمنطقة الرزاز  حتى لا يسكنها أحد مرة أخرى خوفا عليهم، مُشيرةً إلى تحركها المسبق لإخلاء كافة العقارات الملاصقة لحافة الصخرة منعاً لتكرار كارثة صخرة الدويقة، ونقلهم إلى شقق مجهزة بالفرش بحي الأسمرات.

 

سحب الجنسية من أي مواطن لم يزر الأهرامات

نفت وزارة الآثار ما تردد عبر مواقع التواصل الاجتماعي منسوبًا للدكتور خالد العناني، وزير الآثار، عن سحب الجنسية المصرية من أي مواطن لم يزر الأهرامات خلال الـ5 سنوات الأخيرة، مؤكدة أن هذا التصريح عارٍ تمامًا من الصحة، وأنه لم يصدر من وزير الآثار بأي شكل من الأشكال، ولم يتعرض له لا من قريب أو بعيد في أي حوار له.

 

وأبدت وزارة الآثار اندهاشها واستنكارها من مثل هذه الشائعات الغريبة حيث يتضح زيفها بسهولة لأنها لا تتسق

مع مفاهيم العقل والمنطق ولا مع مهام الوزير.

 

وجود حلوى مخدرة بالصيدليات

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما تردد بشأن تداول حلوى (الجيلي كولا والفروتي جيلي) تحتوي على مادة مخدرة بالصيدليات.

وأوضح المركز- في تقرير توضيح الحقائق الصادر اليوم الأربعاء- أنه قام بالتواصل مع وزارة الصحة والسكان، والتي نفت تلك الأنباء تمامًا، مُؤكدةً أنه لا صحة لتداول أي حلوى مخدرة أو تحتوي على مواد مؤثرة على الصحة النفسية بالصيدليات.

 

وشددت وزارة الصحة والسكان على أن تقارير تفتيش الجهات الرقابية التابعة للوزارة لم ترصد بيع أو تداول أي حلوى ضارة بالصحة بأي أماكن لعرضها أو بمحلات السوبر ماركت، وأن ما يتردد حول هذا الشأن مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة تهدف إلى إثارة القلق والذعر بين المواطنين.

 

إلغاء الإعفاء الضريبي للسكن الخاص

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، صحة ما أثير من أنباء بشأن إلغاء وزارة المالية الإعفاء الضريبي للسكن الخاص البالغة قيمته مليوني جنيه في التعديلات المقترحة على قانون الضريبة العقارية الحالي.

 

وبين المركز الإعلامي اليوم الاربعاء أنه تواصل مع وزارة المالية والتي نفت صحة تلك الأنباء تمامًا، مُؤكدةً أنها لم تدرس إلغاء الإعفاء للسكن الخاص البالغ مليوني جنيه كما يشيع البعض، مشيرةً إلى أنه جاري إدخال كافة التعديلات والملاحظات وتبسيط مواد القانون ووضع نظام مبسط لطريقة حساب الضريبة العقارية على الملاك وإعادة النظر في معايير الحصر والتقدير لضمان وضع قيم عادلة تضمن عدم التباين في تقدير الوحدات الكائنة في عقار واحد أو منطقة واحدة للخروج بقانون ضريبة عقارية ملائم ومتسق مع متطلبات التطبيق العملية.