رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في اليوم العالمي للإذاعة.. تعرف على أشهر المذيعات في تاريخ الراديو المصري

الإذاعة المصرية
الإذاعة المصرية

تحل في مثل هذا اليوم 13 فبراير من كل عام، ذكرى اليوم العالمي للإذاعة، وذلك تقديراً للدور الهام الذى تقدمه تلك الوسيلة المسموعة في المجتمع، وقد تم إختيار هذا التاريخ للإحتفال تزامنًا مع ذكرى إطلاق إذاعة الأمم المتحدة عام 1946.

 

وقد بدأ الراديو المصري إرساله فى مصر فى عشرينات القرن العشرين، وكان عباره عن راديوهات أهليه خاصة، وتأمم بعد ذلك فى مصر فى 31 مايو 1934 وأصبح تابعًا للحكومة المصرية وتم تمصيره في عام 1947 وكان عدد محطاته  في بدايتها أربع محطات حتي وصلت الآن إلي ستة عشر محطة.

 

وكانت جملة هنا القاهرة التي قالها "أحمد سالم"، أولى الكلمات التي انطلقت عبر الإذاعة المصرية في إفتتاحها عام 1934، وتألقت بها إذاعة البرامج العامة بعد ذلك، وكان للمذيعات المصريات في تلك الفترة دور خاص في دعم الإذاعة المصرية ودخولها لقلوب المستمعين من خلال أصواتهم الجذابة والدافئة.

 

وفي هذا التقرير تعرض "بوابة الوفد"، أشهر  وأبرز المذيعات اللاتي تألقن في تاريخ الراديو المصري.

 

أبلة فضيلة

وكانت من أشهر المذيعات المصريات في الراديو، وعلي صوتها الدافئ نشأ أجيال من الأطفال، مستعما بلهفة لقصصها الممتعة الشيقة، إبتداًء من حكاية البلبل للسلحفاة الحكيمة لغناء الحمار، وإستطاعت أبلة فضيلة أن تسكن قلوب الأطفال والكبار أيضا بصوتها الجذاب.

 

آمال العمدة

وهي زوجة الإعلامي مفيد فوزي، وقدمت أكثر من برنامج إذاعي لا يزال صداه عالقا في أذهان المستمعين وأبرزهم "ساعة زمان" و"إقرار ذمة شخصية"، وكان لها العديد من البرامج الرمضانية وهي "ابنتي من المشاهير"، و"زوجتي من المشاهير"، و"عقدتي"، و"الاختيار الصعب" واشتغلت أولًا في اذاعه الشباب ثم تم إختيارها لكفاءتها لتنضم الي إذاعه الشرق الأوسط.

 

 

آمال فهمي

ملكة الكلام في الوطن العربي، وكانت من الإعلاميات

الخالدات في تاريخ الراديو، فهي أول من أدخل الفوازير في الإذاعة العربية، كما أنها الوحيدة في ماسبيرو التي حصلت علي جائزة مصطفي وعلي أمين للصحافة، بعدما حولت تحقيقات صحفية إلي تحقيقات إذاعية وهو الأمر الذي لاقي إستحسان مستمعي الإذاعة، وكانت صاحبة فكرة برنامج "الشعب يسأل والرئيس يجيب"، مع الرئيس المعزول محمد مرسي.

 

آمال علام

وتعد من المذيعات المتميزات وعملت بإذاعة صوت العرب، ولها الكثير من البرامج الناجحة التي كان لها صدى واسع عند جمهور الشباب، ومن الأسماء التي لها وزنها في الراديو، صاحبة الكثير من البرامج الناجحة والتي كان أبرزها "المرأة والأمم المتحدة" والبرنامج الجماهيري "مارثون الأغنيات" مع الإعلامي المعروف أحمد شريف.

 

ليلي دوس

وتعد أول امرأة عربية تعمل كمذيعة راديو في الشرق الأوسط، بدأت حياتها المهنية كمنتج في الراديو عام 1944 ثم مذيعة في نفس العام عندما أعلنت خبر إنزال نورماندي ذلك الغزو الذي أنهي الحرب العالمية الثالثة، والذي قالت عنه أنها وجدت نفسها عالقة أمام هذا الموقف حيث لم تجد أحدا في الإذاعة لإعلان الخبر مما اضطرها للإعلان عنه بنفسها ومن بعدها انطلقت في رحلتها بالعمل الإذاعي