رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ليكيلا توقع اتفاقية لشراء الطاقة مع مصر لإنشاء محطة رياح

الدكتور محمد شاكر
الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة- أرشيفية

شهد الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء، والدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة سحر نصر ، وزيرة الاستثمار جيفرى ادامز السفير البريطانى بمصر، توقيع عقد اتفاقية شراء الطاقة (PPA) بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة ليكيلا المتخصصة في مجال الطاقة المتجددة وإقامة المشروعات العملاقة.

تنص الاتفاقية على انشاء محطة لانتاج الكهرباء من طاقة الرياح في خليج السويس بالقرب من رأس غارب بقدرة 250 ميجاوات.و يقع المشروع على بعد 30 كيلومتراً إلى الشمال الغربي من رأس غارب ، وهو جزء من خطة الحكومة لمشروعات الطاقة المتجددة بنظام (BOO) وسوف يرفع المشروع مع بدء تشغيله النسبة الحالية للطاقة الكهربائية المولدة من طاقة الرياح بنسبة 14٪ .

 يهدف المشروع لانتاج أكثر من 1000 جيجاوات ساعة سنويا ، و هو قدر من الطاقة يكافئ قيمة الطاقة المطلوبة لتشغيل  أكثر من 350 ألف منزل في مصر. ويقدر إجمالي استثمارات المشروع  325 مليون دولار أمريكي ،ويتم العمل حالياً مع مؤسسات التمويل الدولية الرائدة لتوفير التمويل للمشروع. كما تم توقيع عقد ربط  المحطة بالشبكة  مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء. 

 اكد كريس أنتونوبولوس ، الرئيس التنفيذي لشركة ليكيلا ان مصر تهدف إلى الوصول بنسبة الطاقة المتجددة إلى  20٪ من اجمالي مصادرها المختلفة من الطاقة بحلول عام 2022. وتعتبر اتفاقية اليوم خطوة رئيسية في تحقيق هذا الهدف من خلال توفير مشروع محطة الرياح للطاقة بقوة 250 ميجاوات. 

وقال لقد  بدأنا نرى الأثر الإيجابي الذي يمكن أن تحدثه الطاقة المتجددة على المجتمعات والمؤسسات في جميع أنحاء أفريقيا . وتعد مصر جزءًا أساسيًا من استراتيجيتنا لتطوير 1300 ميجاوات من الطاقة النظيفة في جميع أنحاء إفريقيا مما سيحقق الرخاء الاقتصادي والاجتماعي لمجتمعاتها ".

وأكد الدكتور شريف الخولي ، شريك ورئيس اكتيس أن هذا المشروع يؤكد مجدداً على التزامنا طويل الأجل بالسوق المصري واشادتنا به. نحن فخورون

برؤية شركة ليكيلا تقود واحدة من أكبر المشاريع الرائدة الخاصة بطاقة الرياح في شمال أفريقيا. وقد استثمرت أكتيس الى الآن ما يقرب من مليار دولار في السوق المصري .

و تلتزم الشركة ، كما هو الحال في جميع مشاريعها  بخلق قيمة مشتركة مع المجتمعات المحلية. وستقوم بتطوير خطة الاستثمار المجتمعي ، والتي تركز على مبادرات المشاريع والتعليم والبيئة التي تستمر لأجيال. كما سيساهم المشروع في خلق فرص عمل محلية ، وكذلك معالجة فرص التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المنطقة.

وعلّق فيصل عيسى ، المدير العام لشركة ليكيلا في مصر: "نحن متحمسون للتقدم في هذا المشروع من خلال توقيع اتفاقية شراء الطاقة". مصر لديها ظروف مواتية لإنتاج الطاقة المتجددة ، ومن الرائع أن نرى أن لدى الحكومة طموحات في جلب المزيد من الطاقة النظيفة إلى شبكة الطاقة في مصر. علاوة على ذلك ،نحن نتطلع إلى العمل مع المجتمع المحلي لتطوير خطة الاستثمار المجتمعي التي ستترك أثراً يستمر لفترة أطول حتى من محطة الرياح نفسها ".

كما حضر حفل التوقيع ؛ المهندسة صباح مشالى رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء، المهندسة لمياء يوسف ؛رئيس قطاعات الدراسات والتصميمات،  المهندسة إيمان رشاد ؛رئيس قطاع محطات القطاع الخاص.