رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ما لا تعرفه عن مؤتمر ميونخ للأمن الدولي

مؤتمر ميونيخ للامن
مؤتمر ميونيخ للامن

لقاء جديد ومشاركة متميزة جاءت ضمن سلسلة من اللقاءات الدولية التي يقوم بها الرئيس عبدالفتاح السيسي مع مسئولين بدول العالم في المحافل الدولية، والتي تأتي في إطار استعادة مصر لدورها الريادي والدولي، إذ يشارك الرئيس في فعاليات مؤتمر ميونيخ للأمن الدولي الذي تستضيفه ألمانيا الجمعة المقبلة على مدار ثلاثة أيام.

 

وقد وجه رئيس مؤتمر ميونيخ للامن فولفغانغ إشينغر دعوة للرئيس السيسي في أكتوبر الماضي وذلك للمشاركة في أعمال الدورة الـ54 للمؤتمر وذلك لتعزيز التنسيق والتشاور مع مصر إزاء القضايا الإقليمية المختلفة.

 

وترصد"بوابة الوفد"، في التقرير التالي أبرز المعلومات عن مؤتمر ميونيخ للامن.

 

يعقد مؤتمر ميونيخ للامن في مدينة ميونيخ بألمانيا تحت شعار "مناقشة مستقبل مراقبة الاسلحة والتعاون في السياسة الدفاعية وتسليط الضوء على التفاعل بين السياسات التجارية والامنية بدول العالم"؛ وذلك في ظل الصراعات التي يشهدها العالم بأسره اليوم.

 

ويعد مؤتمر ميونيخ للامن أحد المنصات والمحافل الدولية الفريدة في العالم التي يشارك فيها كم هائل من ممثلي الدول والحكومات، لبحث السياسات الامنية على مستوى العالم، حيث بدأ تأسيس هذا المؤتمر عام 1963م تحت مسمى اجتماع العلوم العسكرية الدولي.

 

كان من أبرز مؤسسي مؤتمر ميونيخ للامن  الناشر الالماني إيفالد فون كلاسيت أحد مؤيدي المقاومة ضد أدولف هتلر في الرايخ الثالث، والفيزيائي إدوارد تيلر من أصول يهودية واحدًا من رواد صناعة القنبلة الهيدروجينية في الولايات المتحدة الامريكية.

 

 تعددت أسماء مؤتمر ميونيخ للامن ففى عام 1994م تم تغيير اسم المؤتمر وأصبح مؤتمر ميونيخ من أجل السياسات الامنية ثم مؤتمر الدبابات والصواريخ المضادة، ومؤتمر العلوم العسكرية الدولي، وبدءًا من عام 2008م بات اسم المؤتمر "ميونيخ للامن".

 

يشارك في مؤتمر ميونيخ للامن لعام 2019 م ما يقارب حوالي 40 رئيس دولة وحكومة

و100 وزير وعدد من المنظمات الدولية على رأسهم الممثلة السامية للشئون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيرينى، والأمين العام لحلف الناتو ينس شتولتنبرج، والمدير التنفيذى لصندوق النقد الدولى كريستين لاجارد، والأمين العام لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا (OSCE) توماس جريمنجر، والمدير التنفيذى لبرنامج الأمم المتحدة "برنامج الغذاء العالمي" ديفيد بيسلى، ومن بين المتحدثين هذا العام المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ونائب الرئيس الأمريكي مايك بينس.

 

يناقش مؤتمر ميونيخ للامن العديد من القضايا أبرزها انعدام الأمن، والامن الالكتروني وعلاقة التغير المناخي بالصراعات والأوضاع في الشرق الأوسط، فضًلا عن قلق العالم بشأن التسليح النووي.

 

يعد مؤتمر ميونيخ للامن مؤسسة مستقلة غير ربحية تستفيد بشكل كبير من الاعانات الحكومية، كما أن الشركات الالمانية والدولية الكبرى تقوم بتمويل هذه المؤسسة، فضلا عن أن بعض التقارير الاعلامية تشير إلى أن ميزانية المؤتمر حوالي 2 مليون دولار.

 

يشمل جدول أعمال المؤتمر العديد من الموضوعات من أهمها التأكيد الذاتي للاتحاد الأوروبي والتعاون عبر الأطلسي، والتأثير المحتمل لعهد جديد من المنافسة القوى العظمى، وإيجاد الحلول للعديد من المشكلات التي تواجهها دول العالم في ضوء التنافس بين الدول العظمى.