رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء يوضحون أهمية إنشاء مناطق لوجستية بالمحافظات

منطقة لوجستية - أرشيفية
منطقة لوجستية - أرشيفية

أكد عدد من خبراء الاقتصاد أن إنشاء منطقة لوجستية في كل محافظة، خطوة مهمة وتعمل على توفير السلع للمواطنين بأسعار مخفضة، ويسهل انتقال وتداول السلع في حرية وانسياب تام، وسيكون توزيع المنتجات والخدمات بأيسر مايكون.

 

وأضاف الخبراء أن هذه المناطق ستعمل على ضخ استثمارات جديدة سواء على الصعيد المحلي أو الدولي الأمر الذي يعود بالنفعة على الدولة بشكل عام وعلى المواطنين بشكل خاص، كما ستساهم هذه المناطق على ضخ موارد جديدة للدولة، فضلًا عن تقليل عجز الموازنة.

 

يذكر أنه أعلن الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين للاستثمار ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن الجهاز وضع خريطة استثمارية طموحة للأنشطة التجارية تستهدف توفير كافة الاحتياجات التجارية، بالإضافة إلى إنشاء منطقة لوجستية في كل محافظة.

 

وتابع عشماوي أن متوسط كل محافظة من المناطق اللوجستية التى يبلغ مساحتها 20 فدانًا يبلغ منطقة أو اثنين  وأكثر من مركز تجاري وسوقين تجاريين للجملة ونصف الجملة على مساحة 20 إلى 30 فدانا.

وأكمل: "سيتم إضافة سلاسل التجارية والتى تحتاج كل محافظة نحو 4 سلاسل تجارية"، مشيرًا إلى أنه جاري العمل على ذلك خلال الـ4 سنوات المقبلة الامر الذي يحدث نقلة نوعية فى الاستثمار التجارى فى مصر.

 

قال الدكتور صلاح الدين فهمي، أستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر، إن إنشاء منطقة لوجستية في كل محافظة؛ خطوة مهمة وستسهل من توفير السلع للمواطنين بأسعار مخفضة.

 

وأوضح فهمي في تصريحة لـ"بوابة الوفد"، أن الدولة الآن تعمل على التوسع في مدن جديدة فضلًا عن الزياد السكانية التي تشهدها كافة المحافظات، لذلك لابد من توفير السلع والخدمات في كل محافظة وليس في منطقة معينة.

 

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن إنشاء المناطق اللوجستية في كل محافظة سيسهل انتقال وتداول السلع في حرية وانسياب تام، وسيكون توزيع المنتجات والخدمات بأيسر مايكون.

 

وتابع: لابد من استخدام الأسلوب اللا مركزي في

الإدارة من خلال أدوات الاتصال الحديثة لكي يسهل من معرفة السلع والاحتياجات في كل مكان في مصر.

 

من جانبه قال الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادي، إن إنشاء منطقة لوجستية في كل محافظة، تعمل على وجود مخزون استراتيجي احتياطي، الأمر الذي يترتب عليه تخفيض الأسعار والحفاظ عليها من الارتفاع.

 

وأضاف عبده في تصريحة لـ"بوابة الوفد"، أن سبب ارتفاع الأسعار هو عدم وجود السلع، لذلك وجود منطقة لوجستية في كل منطقة ويتوفر فيها الاحتياجات والمواد الغذائية، أمر غاية في الأهمية.

 

وتابع أنه إذا كانت السلع متوفرة، والعرض متساوي مع الطلب سيترتب عليه عدم ارتفاع الأسعار وثبات أسعارها.

 

في نفس السياق قال أبوبكر الديب، الخبير في الشأن الاقتصادي، إن إنشاء منطقة لوجستية في كل محافظة، يعمل على توفير السلع للمواطنين بشكل مخفض، وسيكون فيها دعم لوجستي بالإضافة إلى توافر شركات جملة كبيرة، وكذلك توفير فرص عمل للشباب وتقليل نسبة البطالة في المحافظات.

 

وأضاف الديب في تصريحة لـ"بوابة الوفد"، أنه سيتم ضخ استثمارات جديدة من سواء على الصعيد المحلي أو الدولي الأمر الذي يعود على الدولة بشكل عام وعلى المواطنين بشكل خاص، موضحا أن ذلك سيساهم على ضخ موارد جديدة للدولة، فضلًا عن تقليل عجز الموازنة.