رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

«الداخلية» تفحص 310 آلاف شقة مؤجرة

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 12 فبراير 2019 20:53
«الداخلية» تفحص 310 آلاف شقة مؤجرة
كتب- محمد عبدالفتاح:

انتهت أجهزة وزارة الداخلية من فحص 310 آلاف شقة مفروشة ومستأجرة. يأتى ذلك فى إطار حملة منع العناصر الإرهابية من اتخاذ أوكار لهم فى هذه الشقق، لتنفيذ خططهم الإجرامية. وتبين أن نحو 3 آلاف شقة لا يوجد لها أى بيانات أو معلومات عنها، بسبب عدم قيام أصحابها بإبلاغ أقسام ومراكز الشرطة عن مؤجرى هذه الشقق بغرض التهرب الضريبى.

ويوجب القانون ضرورة قيام أصحاب العقارات بإخطار الأجهزة الأمنية فى حالة تأجير الشقق، ويجرى حاليا بحث إجراء تعديل تشريعى بغرض تغليظ العقوبات عن عدم الإبلاغ عن بيانات المستأجرين سواء للشقق السكنية أو الشقق المفروشة.

وكان مركز بحوث الشرطة التابع لأكاديمية الشرطة قد

نظم ندوة تحت عنوان «دور الشعب والشرطة فى صناعة الأمن، نحو مجتمع لا يؤوى الإرهاب والجريمة»، تحت رعاية اللواء محمود توفيق وزير الداخلية.

وأكدت الندوة ضرورة قيام أصحاب العقارات بالإبلاغ عن بيانات المستأجرين، حسب نص القانون. كما أكدت الندوة أهمية دور الإعلام فى نشر ثقافة التعاون بين المواطنين والأجهزة الأمنية، وضرورة التوعية الأمنية للمواطنين، لأن تجاهل الإبلاغ عن بيانات المستأجرين يسهم فى مساعدة العناصر الإرهابية على الاختفاء.

وأكد اللواء محمود السبيلى وكيل المباحث الجنائية بقطاع الأمن العام بوزارة الداخلية أن استغلال الشقق المفروشة والمؤجرة

من قبل العناصر الإرهابية والإجرامية باتت تشكل خطراً كبيراً على أمن واستقرار الوطن.

وتابع أن هناك العديد من النماذج التى تكشف استغلال بعض العناصر الإرهابية لشقق سكنية مفروشة ومستأجرة للاختباء أو تخزين الأسلحة فى العديد من المناطق بالإسكندرية والقاهرة.

ووصفت الدكتورة سعاد إبراهيم مدير المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية العلاقة التفاعلية بين المواطن ورجل الشرطة بأنها علاقة جوهرية. وأضافت أن المناطق الشعبية العشوائية هى الأكثر استغلالاً من قبل العناصر الإرهابية بسبب قلة الوعى ورغبة بعض ملاك الشقق المستأجرة فى الربح السريع. ودعت إلى زيادة حجم التوعية لدى المواطنين.

وتابعت الدكتورة نرمين خضر أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة أنه لا بد من عرض بعض التنويهات الإعلامية على المنصات المختلفة، ولا سيما الأكثر مشاهدة منها لزيادة الوعى واستهداف كل الفئات العمرية المختلفة، وأن تشمل الرسالة الإعلامية مخاطبة كل طبقات المجتمع.

 

أهم الاخبار