رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"مس انشراح" أول ممثلة متحولة جنسيًا.. عاشت وماتت تحت سطو المجتمع

الفنانة حنان الطويل
الفنانة حنان الطويل

منذ فترة ليست بقريبة ظهر "التحول الجنسي" في مصر، في الوقت الذي كان هذا المصطلح غريب عن مسامع الجمهور، ناهيك بعدما دخل حيز السينما المصرية، لتكون الممثلة حنان الطويل التي عرفت بـ "مس انشراح" أول ممثلة متحولة جنسيًا في تاريخ السينما.

ويحل اليوم الثلاثاء 12 فبراير عيد ميلاد الفنانة حنان الطويل الـ53، التي عاشت فترات صعبة في حياتها، لتتحول من "طارق" إلى "حنان"، وتختتم حياتها بشيء مثير وهو الانتحار.

عانت "حنان" كثيرًا عقب إجراء عملية التحول فلم يسمح لها جيرانها بالسكن في محيطهم فقاموا بتحرير بلاغ ضدها بالشرطة، حتى تم حجزها في مصحة الأمراض العقلية لفترة من الزمن قبل خروجها والانتساب لنقابة المهن الموسيقية، فقد كانت تمتلك موهبة الغناء بجانب التمثيل.

لم يتركها جيرانها وشأنها قبل وبعد إجراء العملية، فقد كانوا يضايقونها عندما كانت رجل أيضًا، حتى أنهم كانوا يقذفونها بالحجارة في الشارع بسبب تشبيه نفسها للفتيات.

ومن أسباب تحولها من "طارق" إلى "حنان"، شعورها الدائم بكونها أنثى رغم جسدها وملامحها الذكورية، حتى إنها كانت تضع "المكياج" مثل النساء قبل عملية التحول، وكذا تربية شعرها.

في ثوب كوميدي فجرت ضحكات الملايين الذين شاهدوها في فيلم الناظر مع الفنان المرحوم علاء ولي الدين، عام 1999، وأحبها الجمهور لخفة ظلها وروحها المرحة، وقد أطلت مرة أخرى على جمهورها في فيلم عسكر

في المعسكر لتظهر بدور الست كوريا مع الفنان الكوميدي محمد هنيدي.

كان ظهورها كبير في أفلامها المحدودة التي لم تتجاوز 4 أعمال، لكنها استطاعت التأثير في الجمهور بشكل كبير، رغم معرفتهم أنها رجل متحول جنسيًا لأنثى، إلا أنها استحوزت على قدر كبير من الشهرة.

شاركت "حنان" فى مسرحية "حكيم عيون" عام 2001 أمام علاء ولى الدين، ومن ضمن تصريحاتها للإعلام أنها ليس لديها مانع القيام بأدوار الإغراء بشرط أن تكون موظفة دراميا.

بعد رحلة عناء كبيرة توفيت في أول ديسمبر 2004، عن عمر ناهز 38 عامًا، وأثار خبر وفاتها المفاجئ شائعات كثيرة وأقاويل ومن ضمنها أنها ماتت منتحرة داخل المستشفى، ولكن البعض أكدوا أنها توفت إثر أزمة قلبية.

استمرت معاناتها حتى بعد مغادرتها لعالمنا، حيث غضب أهلها عليها أدى إلى رفضهم لتسلم جثمانها، مما صدم جمهورها صدمة كبيرة، فعاشت وماتت تحت سطو المجتمع.