رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مركز الدراسات القبطية يعقد مؤتمر" التراث القبطي في رحاب الحضارة الإسلامية " ابريل المقبل

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت:لُجين مجدي

 

يعقد مركز الدراسات القبطية بمكتبة الأسكندرية, مؤتمرًا دوليًا  بعنوان " التراث و الآثار القبطية في رحاب الحضارة الإسلامية :التأثير و التأثر" يومي 8 و 9 أبريل المقبل بجامعة الفيوم, في إطار التعاون العليمي مع كلية الآثار جامعة الفيوم و المعهد العالي للسياحة و الفنادق بأبوقير.

 

يتخلل المؤتمر مناقشة عددًا من البحوث العليمة التى تتناول التأثير الناتج عن الحضارة القبطية و الإسلامية  في المجتمع المصري على عدة الجوانب الحياتية و الحضارية و الفنية و الأدبية و الإجتماعية و السلوكية, و التواصل الحضاري بين حقب التاريخ المصري بالاضافة إلى دور هذه الحضارات في تكون الهوية المصرية الحالية و مدى تأثيرها  و تأثرها بالتغيرات التى طرأت على المجتمع و مدى رسوخ الثوابت الحضارية في الشخصية المصرية المعاصرة.

 

يُذكر أن مركز الدراسات القبطية كان قد نظم بالتعاون مع بيت السناري الأثري بالقاهرة , دورة  علمية متخصصة و مكثفة للمبتدئين في اللغة القبطية في يناير الماضي بمشاركة الدكتور ماهر احمد عيسى أستاذ اللغة القبطية بكلية الآثار جامعة الفيوم و الحاصل على الدكتوراة في اللغة القبطية من جامعة ليدن بهولندا.

 

وجدير بالذكر أنه  من المقرر أن يعقد المركز محاضرة تحت عنوان" الترجمة العامية المصرية للإنجيل" يوم الأحد المقبل بقاعة الإجتماعات بمكتبة الأسكندرية يلقيها القس عيد صلاح راعي الكنيسة الإنجيلية.