رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في الذكري السابعة علي رحيله.. ما لا تعرفه عن إبراهيم الفقي

بوابة الوفد الإلكترونية

"عش كل لحظة كأنها آخر لحظة، عش بحبك لله عز وجل، عش بالتطبع بأخلاق الرسول عليه الصلاة والسلام، عش بالأمل، عش بالكفاح، عش بالصبر عش بالحب، وقدر قيمة الحياة".. كانت هذه الكلمات بمثابة الوصية الأخيرة التي كتبها على حسابه الخاص بموقع تويتر قبل ساعات قليلة من رحيله، فهو رائد من رواد علم التنمية البشرية في العالم الذى تحل اليوم ذكرى وفاته السابعة.. إنه الدكتور إبراهيم الفقي.

 

ولد الدكتور إبراهيم محمد الفقي بمدينة أبو النمرس بمحافظة الجيزة يوم 5 أغسطس عام 1950 ، وشب منذ صغره على حب لعبة تنس الطاولة، وحصل علي بطولة الجمهورية بها لعدة سنوات، وحقق نجاحا كبيرا فيها، بمثوله مصر في بطولة العالم للتنس بألمانيا الغربية عام 1969.

 

كان يحلم منذ صغره بأن يكون مديرا لاحد الفنادق الكبري، حيث قرر دراسة علم الفنادق، وبالفعل أصبح مديرًا بأحد فنادق الإسكندرية ووصل إلى الدرجة الثالثة في سن الخامسة والعشرين، ثم قرر الهجرة إلى كندا لدراسة علم الإدارة فعمل بأحد الفنادق الفرنسية بكندا، ليعمل أيضا حارسا لمطعم وحمال كراسي وطاولات في أحد الفنادق ليحقق أحلامه .

 

درس الفقى علم الميتافيزيقا وحصل على الدكتوراة فيه من جامعة لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية، حتي أصبح خبيرا فى علم التنمية البشرية والبرمجة اللغوية العصبية ورئيس مجلس إدارة المعهد الكندى للبرمجة اللغوية ومؤسس ورئيس مجلس إدارة شركات الفقي العالمية، ومؤلف علم ديناميكية التكيف العصبي وعلم قوة الطاقة البشرية.

 

تدرب على يديه أكثر من 700 ألف شخص في محاضراته التي ألقاها في أنحاء العالم ، بثلاث لغات منها  "الإنجليزية، والفرنسية، والعربية".

 

تزوج رائد التنمية البشرية من امال الفقي عام 1974م ، وأنجب منها بنتان هما نانسي ونرمين.

 

ألف الفقي عدة كتب ومؤلفات علمية ترجمت إلى العديد من اللغات منها العربية والانجليزية والفرنسية والكردية والاندونيسية منها : قوة التفكير، فن وأسرار اتخاذ القرار، قوة التحكم في الذات، قوة الثقة في النفس، البرمجة اللغوية العصبية وفن الاتصال اللامحدود، قوة الحب والتسامح، فضلا عن الشرائط السمعية والاسطوانات المدمجة التى ترجمت أيضا إلى لغات مختلفة.

 

وتأتى كلمات الراحل إبراهيم الفقى، لتعبر إلى العقل والقلوب بسرعة وفعالية الرصاصة

السحرية، التى تملك قدرة خارقة على إصابة هدفها، حيث كانت ومازالت كلمات "الفقى" عالقة فى أذهان محبيه ممن صدقوه وآمنوا بكلماته، بعض الأقوال التى أثرت فى عقول وقلوب كثير من الشباب فى ذكرى رحيله، وذلك من خلال السطور القادمة..

عن السعادة

البعض يقولون"أننا لانفهم الحياة"نعم الحياة لاتفهم و لكنها تعاش لحظة بلحظة فلا تهدرها بالأسئلة و عشها بسعادة".

 

القدرة على النجاح وتحقيق الذات

"احذر ان تكون أهدافك مجرد أمنيات، أو رغبات، فتلك بضاعة الفقراء"

 

الأمل في الحياة

"عش كل لحظة وكأنها آخر لحظة في حياتك، عش بحبك لله عز وجل، عش بالتطبع بأخلاق الرسول عليه الصلاة والسلام، عش بالأمل، عش بالكفاح، عش بالصبر، عش بالحب ، وقدر قيمة الحياة".

 

التوعية بأهمية القراءة

"الشخص الذى لا يقرأ لا يكون في درجة أعلى من الشخص الذي لا يعرف القراء

 

أهمية الوقت

لصوص الوقت.. المماطلة والتأجيل، الخلط بين أهمية الأمور، عدم التركيز، عدم قدرتك على قول لا، المجهود المكرر، المقاطعات المفاجئة، التخطيط غير الواقعى، عدم النظام".

 

الإيمان بالله

" إذا كنت مع الله فأنت مع الأغلبية المطلقة".

 

وفاته

رحل عن عالمنا الدكتور إبراهيم الفقي يوم 10 فبراير من عام 2012 ، عن عمر يناهز 61عاما، عقب اندلاع حريق بشقته بمدينة نصر في محافظة القاهرة، أصيب على إثرها باختناق شديد فارق الحياة بعدها مباشرة، وتوفيت شقيقته " فوقية"، فضلا عن الخادمة الخاصة بهما في ذات الحادث، تاركا خلفه إرثا من المؤلفات العلمية للأجيال القادمة .