رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

خبير سياسي يكشف الهدف من إنشاء مركز لإعادة الإعمار

مختار غباشي- نائب
مختار غباشي- نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والا

قال الدكتور مختار غباشي، نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن قرار إنشاء مركز لإعادة الاعمار والتنمية لما بعد النزاعات بمصر خطوة مهمة لأنه سيمهد الطريق أمام الدول لتحقيق التنمية بعد الصراع، مؤكدًا أن مصر تلعب دورًا كبيرًا  لحل النزاعات داخل الساحة الأفريقية.

وأضاف غباشي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن دول القارة الأفريقية التي تعاني من صراعات وحروب تكون في أمس الحاجة لاعادة إعمارها وبالتالي فإن الهدف من إنشاء المركز الانتقال بالدولة من حالة ما بعد الصراع إلى الاستقرار وتحقيق التنمية حتى تكون قادرة على التعامل مع العالم الخارجي على قدم وساق في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافيةوغيرها.

 

وذكر نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن مصر تلعب دور كبيرًا داخل القارة الافريقية لمحاولة تحقيق التنمية الاقتصادية بها، وبالتالي فإن إنشاء المركز سيسهم في التيسير على الدول التي تعاني من حروب بإنشاء بنية تحتية في المجالات المختلفة، أو كتابة دستور لها أو غيره ذلك.

 

وبالأمس، وافق وزراء الخارجية الأفارقة خلال اجتماعات المجلس التنفيذي في دورته الرابعة والثلاثين على إنشاء مركز لإعادة الإعمار والتنمية ما بعد النزاعات بمصر.