رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

عطية الطنطاوي: مصر ستحقق مكاسب سياسية عديدة من رئاسة الاتحاد الأفريقي

بوابة الوفد الإلكترونية

أوضح الدكتور عطية الطنطاوي، وكيل كلية الدراسات الأفريقية العليا بجامعة القاهرة، أن مصر بالنسبة لأفريقيا كالقلب للجسد، مؤكدًا أن هناك مكاسبا سياسية عديدة لمصر من خلال رئاستها للاتحاد الأفريقي، حيث أنها يمكن أن تستفيد من الكتلة التصويتية الكبيرة للقارة الأفريقية والبالغة 54 دولة في المحافل الدولية المختلفة.

وعلى المستوى الأمنى، أوضح الطنطاوي، في تصريح لـ"بوابة الوفد" أن مصر لديها تجربة رائدة في مكافحة الإرهاب لذلك فأنها سوف تركز في رئاستها للاتحاد الأفريقى على ملف مكافحة الإرهاب الذى تعانى منه معظم دول القارة فى مختلف أقاليمها شمالا وجنوبا وشرقا وغربا بالإضافة إلى ملف حفظ السلم والأمن فى القارة، مشيرًا إلى أنها يمكن أن تنقل تجربتها في النجاح في محاربة داعش في سيناء وتطهير سيناء من الإرهابيين.

وبين الطنطاوي، أن أفريقيا تثق في الرئيس عبدالفتاح السيسي كشخص وطني حيث إنهم يعتبرونه امتدادًا للرئيس الراحل جمال عبدالناصر الذي كان يحمل رؤية وطنية مخلصة وما يقرب من نصف زياراته كانت لأفريقيا فلم يوجد محفل لم يحضره الرئيس، مؤكدًا أن السيسي صاحب العودة الكبرى لأفريقيا.

وبين الطنطاوي، أن رئاسة مصر للاتحاد تعزز من جهودها في

حماية أمنها القومي، وكذلك الأمن القومي الأفريقي والعربي، إلى جانب تطوير التعاون في المجال الاقتصادي، مؤكدًا أن ترأس مصر للاتحاد من شأنه أن يعزز من فرص وحجم التبادل التجاري بين مصر ودول القارة كافة، فمصر الآن هي المتحدث الرسمي باسم القارة الذهبية.

وأشار الطنطاوي، إلى أن أفريقيا سوق كبير ، حيث إن مصر يمكن أن تستفيد منه في تسويق المنتجات المصرية، بالإضافة إلى استيراد المواد الخام الرخيصة واستخدامها في الصناعات المحلية.

ولفت الطنطاوي، إلى أن هناك ترحيب من الدول الأفريقية بالدور المصرى الأخير فى القارة، وهو ما ظهر بتصويت الدول الأفريقية بأغلبية 16 صوتا على استضافة مصر لكأس الأمم الأفريقية 2019 من أصل 20 صوتا بعد انسحاب الكاميرون، فضلا عن استضافتها وكالة الفضاء الأفريقية.