رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

نقيب الفلاحيين: سماد اليوريا يحتاج لدراسة مستوفية من الجهات المختصة

أخبار وتقارير

الجمعة, 08 فبراير 2019 19:46
نقيب الفلاحيين: سماد  اليوريا  يحتاج لدراسة مستوفية من الجهات المختصة
كتبت: شيماء عمار

علق عماد أبو حسين، نقيب عام الفلاحين الزراعيين على طـلب الإحاطة المقدم من الدكتورة شادية ثابت، عضو مجلس النواب، بشأن خطورة استخدام "سماد اليوريا" بدون قواعد الإرشاد الزراعي، وتسببه في السرطان، وحظره في دول العالم إلا مصر، قائلًا" نستخدم هذا السماد منذ زمن طويل ولا يوجد أى حالات تشير إلى أنه يسبب مرض السرطان، كما أن الموضوع يحتاج لدراسة مستوفية من قبل الجهات المعنيه للبت فيه".
 
 وأوضح أبو حسين، في تصريح خاص لـ" بوابة الوفد"، أن "سماد اليوريا" مكون من نيتروجين البحر مع بعض

المعالجات الكيميائية، مبيننًا  أن الفلاح بدأ في استخدامه منذ بناء السد العالى؛ نظرًا لآن بناء السد أحال الطمى وعنصر النيتروجين الذى كان بديلًا عن "سماد اليوريا". 


ولفت نقيب الفلاحيين، إلى أن سماد اليوريا آحد أهم المقومات الأساسية للتربة الزراعية، مشيرًا إلى أن الفلاح يستخدم بجانبه نترات النشادر؛ لتعويض النقص في التربة الذى تسبب به السد العالى.

 وأكد على أن مصر تصدر هذا السماد منذ زمن طويل، متسائلًا كيف يكون محظور

إذًا في دول العالم.         
     
وحول أن" سماد اليوريا" يتسبب في أمراض سرطانية قال "لم أسمع بهذ الأمر من قبل "، مؤكدًا على استخدامه بالنسب المحددة لتفادى أى أعراض جانبية.  


 واختتم " لابد من عمل دراسة مستوفيه عن هذا الأمر، مؤكدًا على دور مركز البحوث الزراعية وكافة الجهات المعنية في هذا الصدد؛ لتحقيق الصالح العام للمواطنين" .  


 يذكر آن الدكتورة شادية ثابت، عضو مجلس النواب، قد تقدمت بطـلب إحاطة إلى الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزيري الصحة والزراعة، بشأن خطورة استخدام سماد اليوريا بدون قواعد الإرشاد الزراعي، وتسببه في السرطان، وحظره في دول العالم إلا مصر.

 

أهم الاخبار