عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

في ذكري ميلاده.. يوسف شاهين حدوتة مصرية لا تنتهى

المخرج يوسف شاهين
المخرج يوسف شاهين

تحل غدًا ذكري ميلاد واحد من أبرز مخرجي السينما العربية في تاريخ الفن المصري، حفر اسمه بحروف من ذهب، لتبقى أعماله في القلوب بعد رحيله بالعديد من السنوات، تميزت أفلامه بضخامة الإنتاج والإبداع والتميز والبساطة والدقة  في الإخراج..إنه المخرج العالمي يوسف شاهين.

نشأته

ولد "يوسف جبرائيل شاهين" في 25 يناير 1926 بمدينة الإسكندرية في أسرة متوسطة الحال لأب لبناني كاثوليكي من لبنان، وأم من أصول يونانية، وكان بيت أسرته يتحدث أربعة لغات، وتربّى على المذهب الكاثوليكي.  

 

حاز على تعليم جيد بفضل أسرته التي حرصت على ذلك وبدأ دراسته في "سان مارك" الفرنسية بالإسكندرية ومنها إلى "كلية فيكتوريا" الإنجليزية في مرحلته الثانوية.

وبعد أن أقنع عائلته سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية ليدرس ما يهواه، وهو "الفنون التمثيلية والمسرحية" بكلية "مسرح باسادينا" بكاليفورنيا، ثم عاد لمصر ليخرج أولى أفلامه "بابا أمين" في عام 1950، وكان يبلغ من العمر 23 عامًا، وساعده في إخراج وتصوير الفيلم المصور "ألفايس أورفانيلي".

 

ومن أول أعمال في الإخراج فيلم له "بابا أمين" عام 1950، وبعض ذلك  فيلم "ابن النيل" الذي دُعي فيه لمهرجان "كان" السينمائي للمرة الأولى، بعد قيام ثورة يونيو كان فيلمه "صراع في الوادي" الذي قدم من خلال النجم العالمي "عمر الشريف" للمرة الأولى على الإطلاق.

قدم العديد من أعمال السينمائي ومن أبرزها "هي فوضي" ،"الآخر"،"حدوتة المصرية"، "بين إيديك "،و"إسكندرية.. ليه؟" الذى نال عنه جائزة الدب الفضى بمهرجان برلين ،"المهاجر" ،"الأرض" ،"باب الحديد" ،"نداء العشاق" ، و"المصير" الذى رشح لنيل جائزة السعفة الذهبية من مهرجان "كان"، ونال فى نفس الدورة جائزة "إنجاز العمر" فى دورة المهرجان رقم خمسين.

 

الجوائز التي حصل عليها

التانيت الذهبية من أيام قرطاج السينمائية عن فيلم "الاختيار" عام 1970

الدب الفضي من مهرجان برلين السينمائي عن فيلم "إسكندرية... ليه؟" عام 1979

أفضل تصوير من مهرجان القاهرة السينمائي عن فيلم "إسكندرية كمان وكمان" عام 1989

مهرجان أميان السينمائي الدولي عن فيلم "المصير" عام 1997

الإنجاز العام من مهرجان كان السينمائي عن فيلم "لمصير" عام 1997

فرنسوا كالية من مهرجان كان السينمائي عن فيلم "الآخر"عام 1999

 

أعماله

هناك ما يقارب من 37 فيلما طويلا وخمسة أفلام قصار حصيلة حياته المهنية نال عدة أفلام منها جوائز وترشيحات لمختلف الجوائز في العالم، أهمها جائزة الإنجاز العام من مهرجان كان السينمائي.

 

 ابن النيل

 المهرج الكبير

 سيدة القطار

صراع في الوادي

صراع في الميناء

 باب الحديد

الناصر صلاح الدين

 الأرض

عودة الابن الضال

 إسكندرية... ليه؟

حدوتة مصرية

إسكندرية كمان وكمان

 المهاجر

المصير

الآخر

سكوت حنصور

إسكندرية - نيويورك

هي فوضى

 

كما أخرج يوسف شاهين ستة أفلام قصيرة هي:

عيد الميرون

سلوى

الانطلاق

القاهرة منورة بأهلها

 11/9/2001

لكل سينماه

 

وفاته

في مساء يوم 15 يونيو 2008، أُصيب يوسف شاهين

بنزيف  بالمخ، وفي 16 يونيو 2008 دخل يوسف شاهين في غيبوبة.

 طالب خالد يوسف الذي أخرج مع شاهين فيلم "هي فوضى" باستئجار طائرة خاصة لنقل شاهين إلى فرنسا أو بريطانيا لتلقي العلاج،  ولاحقا في ذلك اليوم نقل شاهين علي متن طائرة إسعافات ألمانية خاصة إلى باريس، حيث تم إدخاله إلى المستشفى الأمريكي بالعاصمة الفرنسية، ولكن صعوبة وضعه حتمت عليه الرجوع إلى مصر.

توفي يوسف شاهين عن 82 عاما في الساعة الثالثة فجر يوم الأحد 27 يوليو 2008 بمستشفى المعادي للقوات المسلحة بالقاهرة، بعد دخوله في حالة غيبوبة لأكثر من ستة أسابيع، وأقيم له قداس في كاتدرائية القيامة ببطريركية الروم الكاثوليك بمنطقة العباسية بالقاهرة، ودفن جثمانه في مقابر الروم الكاثوليك بالشاطبي في مدينته الإسكندرية التي عشقها وخلدها في عدد من أفلامه، وأقيم العزاء يوم 29 يوليو في مدينة السينما بالقاهرة،  وقد نعاه قصرا الرئاسة في مصر وفرنسا حيث وصفه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بالمدافع عن الحريات.

رحل المخرج الكبير يوسف شاهين عن عالمناتاركا رصيدا كبيرا من الأعمال السينمائية الرائعة المحفورة فى أذهان الجميع حتى الآن، خصوصا أن شاهين أضاف للسينما المصرية والعربية طعما آخر تجده دائما حاضرا فى أى عمل فنى له، واتخذ من حرية التعبير أسلوبا، لذا ظلت إطلالات يوسف شاهين المبدعة ممتدة على مدار 60 عاما، قدم خلالها ما يقرب من 40 فيلما، ونال خلال مشواره الفنى العديد من الجوائز المحلية والعالمية كما كرمته عدد من المهرجانات العربية والعالمية.

 

 

أحتفال جوجل بذكري ميلاد شاهين

قامت شركة جوجل في 25 يناير 2015 بالأحتفال بذكرى ميلاد يوسف شاهين الـ 89 بتغيير شعار محرك البحث جوجل إلى شعار يحمل صورة للمخرج يوسف شاهين.