رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المحرصاوي: نحرص على الاهتمام بنشر الوعي والثقافة والعلم

بوابة الوفد الإلكترونية

 تفقد الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، لجان الامتحانات، اليوم الخميس، للاطمئنان على انتظام العمل بها، وخلال جولته حرص المحرصاوى على توزيع دعوات مجانية دائمة على الطلاب والطالبات لزيارة معرض الكتاب، في مبادرة تحدث للمرة الأولى بجامعة الأزهر.


 قال المحرصاوي إن جامعة الأزهر بقيادة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، تحرص على الاهتمام بنشر الوعي والثقافة والعلم في ضوء استراتيجية بناء الإنسان المصري من الجوانب كافة التي تتبناها القيادة السياسية، وانتهاج المسار العلمي ونشر الثقافة والمعرفة، وإثراء الحياة الفكرية والعلمية، ونشر المنهج الأزهرى "عقيدة، وشريعة، وأخلاقًا".

 

 شدد المحرصاوى على أهمية التزام طلاب الأزهر بنشر التثقيف والتنوير، باعتباره منبرًا للثقافة ونشر العلم في المنطقة، خصوصًا في ظل المشاركة الفعَّالة فى معرض القاهرة الدولى للكتاب للعام الثالث على التوالى الأزهر الشريف، بإصدارات علمية وفكرية متنوعة تستهدف ترسيخ الفهم الحقيقى للدين الحنيف بمنهجه المعتدل وقيمه السمحة، وتفنيد الفكر المتطرف بما يُحصن الناس من الإنزلاق إلى براثن الجماعات الإرهابية والتكفيرية.

 

رافق رئيس الجامعة خلال الجولة الدكتور حشمت عبدالحكم، عميد تربية بنين، والدكتور مجدي الدهشان، وكيل كلية طب، ومجدي عبدالعزيز، الأمين العام للجامعة، والدكتورة آمال صلاح، عميد علوم بنات، وهند ضرغام، وسعاد بكرن الأمناء المساعدين لشئون التعليم والطلاب.

 

كما أجرى رئيس جامعة الأزهر جولة ميدانية مفاجئة على لجان امتحانات الفصل الدراسى الأول بكلية التربية للبنين بالقاهرة والتربية الرياضية، والطب بنين وصيدلة، وعلوم ودراسات إسلامية، وعربية بنات، واطمأن فى حوار أبوى مع بعض أبنائه الطلاب خلال جولته بالحرم الجامعي بين الكليات على حُسن سير الامتحانات، وتحقق الانضباط، والتزام الجميع بالتكليفات المسندة إليهم، ولم يتلق أى شكاوى حول مستوى الأسئلة، أو خروجها عن المنهج الدراسى المقرر الذى تم شرحه للطلاب من الكتاب الجامعى خلال المحاضرات.


وطالب المحرصاوى الطلاب بأن يكونوا نموذجًا مشرفًا لجامعة الأزهر والاجتهاد،

وعدم الالتفات للشائعات التي تعمل على إثارة الفتن، مطالبًا عمداء الكليات بضرورة الانتهاء من تصحيح أوراق إجابات الطلاب بمقر الكليات، خصوصًا في ظل قيام بعض الكليات من إنهاء نتائجها.
واطمأن المحرصاوى على أوضاع الكنترولات في الكليات، وطرق توزيع أوراق الإجابة على أعضاء هيئة التدريس، خصوصًا أنه تتم طباعة أسئلة كل مادة صباح يوم عقد الامتحان؛ حفاظًا على السرية، ووجود الأستاذ المختص بين أبنائنا وبناتنا يوم الامتحان التحريرى لمادته؛ للرد على أى استفسارات.  

 

وناشد المحرصاوي الطلاب باقتناء مجموعة من الإصدارات الفكرية المهمة التى تعالج قضايا مجتمعية تلامس واقع الناس، وتواجه تحديات المرحلة الراهنة، والمشاركة في الفعاليات والأنشطة والندوات الثقافية والفكرية التي يحاضر فيها علماء وخبراء من داخل الأزهر وخارجه، علاوة على المشاركة في ورش العمل الفنية والتثقيفية للأطفال، والاطلاع على مجموعة من نوادر مخطوطات الأزهر التى تعود إلى مئات السنين.

 

يذكر  أن الأزهر الشريف يُشارِك – للعام الثالث على التوالي ــ بجناحٍ خاصٍّ في معرض القاهرة الدولي للكتاب، يمتد على مساحة نحو ألف متر، ويشمل أركانًا عِدّة، مثل قاعة للندوات، وركن للفتوى، وبانوراما الأزهر، وركن للخط العربي، فضلًا عن ركن للأطفال والأنشطة والوِرَش الفنية، ويقع الجناح في قاعة رقم ٤ بالمعرض.